رئيس التحرير : مشعل العريفي

شاهد .. اللقاء الكامل مع وزير المالية "محمد الجدعان" يتحدث عن أصعب القرارات المالية بشأن فرض ضريبة القيمة المضافة وإيقاف البدلات

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: حل وزير المالية محمد الجدعان ضيفا على برنامج بودكاست سقراط صباح اليوم الثلاثاء.

مناقشة القرارات الصعبة

وتحدث وزير المالية عن القرارات الصعبة التي اتخذتها الوزارة مثل فرض ضريبة القيمة المضافة وإيقاف البدلات وفرض رسوم على المرافقين الأجانب، والأزمة المالية في 2020 ورفع ضريبة القيمة المضافة.

الضريبة المضافة

وأوضح وزير المالية أنه هذا الوقت ليس مناسباً لإعادة النظر في الضريبة حيث لا تزال الظروف الاقتصادية العالمية غير مستقرة مثل تقلبات بأسواق النفط، تضخم غير منضبط، اضطرابات جيوسياسية على مستوى العالم".

وأشار إلى أنه تم إقرار ضريبة القيمة المضافة بدلاً من ضريبة الدخل لعدد من الأسباب هي توافقها مع منظومة مجلس دول التعاون الخليجي، كما أن هناك تخوف عند بعض الدول الخليجية (التي لا تزال دول ريعية) من خروج رؤوس الأموال، إضافة إلى تكلفة وسهولة تطبيق القيمة المضافة و سهولة معالجة القصور فيها مثل دعم ذوي الدخل المحدود بحساب المواطن.

قدرة اقتصاد المملكة على النمو

وتابع أنّ الحكومة أجرت دراسة موازية لقدرة اقتصاد المملكة على النمو، مبينا ان ذلك لمراعاة عدم تسرب الإنفاق المخصص لدعم النشاط الاقتصادي الى الخارج عبر عملية الاستيراد.

وأوضح أن تمويل مشاريع رؤية 2030 يتم من خلال تقدير الحيّز المالي اللازم من خلال دراسة الفجوة بين طلبات تمويل المشاريع مقابل الإيرادات المتوقع الحصول عليها، بالإضافة إلى مستويات الدين التي تستطيع الحكومة الحصول عليها، مع الحفاظ على مستوى الاحتياطات اللازمة.

arrow up