رئيس التحرير : مشعل العريفي

شركة نايت فرانك : تخصيص مبلغ 2 مليار دولار من قبل الأثرياء المسلمين العالميين للاستثمار في العقارات بالسعودية

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: يستعد المسلمون من ذوي الثروات العالية لتخصيص مبلغ قدره 1.96 مليار دولار أمريكي للاستثمار في العقارات في كل من المدينتين المقدستين، مكة المكرمة والمدينة المنورة، وفقاً لتقرير الوجهة السعودية الذي نشرته شركة الاستشارات العقارية العالمية نايت فرانك.

مكة والمدينة

أجرت شركة نايت فرانك استطلاعاً لآراء 506 من الأثرياء المسلمين من تسع دول، بهدف فهم مواقفهم وتطلعاتهم ورغباتهم تجاه الاستثمار العقاري في المدينتين المقدستين مكة المكرمة والمدينة المنورة. يمتلك المشاركون في الاستطلاع أكثر من 2250 منزلاً، ويمتلك 29% منهم ملكية ما بين 3 إلى 5 عقارات بالفعل.

أفضل مدينة

برزت مكة المكرمة (30%) كأفضل مدينة في قائمة تفضيلات الأثرياء المسلمين العالميين لشراء العقارات في المملكة العربية السعودية، بينما احتلت الرياض المرتبة الثانية (25%). أما المدينة المنورة (19%) هي ثالث أكثر المواقع المستهدفة شعبية.

الإقامة المميزة

تتناسب النتائج الأخيرة التي توصلت إليها نايت فرانك بشكل وثيق مع الكشف الحكومي الذي تم في شهر يناير حول خيارات الإقامة المميزة الجديدة، بما في ذلك التأشيرة المرتبطة بملكية العقارات.

فريضة الحج

وقال فيصل دوراني، الشريك – رئيس قسم الأبحاث في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: "قام 1.8 مليون حاج بأداء فريضة الحج خلال عام 2023.

وبالنسبة للكثيرين، حيث يُعَدّ ذلك طموحاً على مدى الحياة، ويرتبط ارتباطاً وثيقاً بالرغبة في زيارة المملكة العربية السعودية أو العيش فيها. حوالي 84% من الأثرياء المسلمين العالميين الذين يهتمون بالاستثمار في السعودية يرغبون في ذلك في إحدى المدن المقدسة مما يؤكد على عمق الطلب على شراء الممتلكات من خارج البلاد. وما يؤكد ذلك، نية 48% من الراغبين في شراء عقار في مكة استخدامه كمقر إقامة رئيسي".

وأضاف هارمن دي يونج، الشريك – رئيس قسم الإستراتيجيات والاستشارات العقارية: "تعدّ التأشيرة المميزة الجديدة لأصحاب العقارات خطوة مرحب بها من قِبَل السلطات، ومن المتوقع أن تعزز الطلب في الوقت الحالي، حيث تتسم السوق السكنية بديناميكيات الطلب المتغيرة والقدرة على تحمل التكاليف.

المشترون المسلمون

ويتبين أن 82% من المشترين المسلمين ذوي الثروات العالية يولون اهتماماً بامتلاك العقارات في المملكة العربية السعودية. تعود دوافع الطلب على العقارات في المملكة إلى نظرة إيجابية عامة باعتبارها فرصة استثمارية ممتازة (60%)، بالإضافة إلى الأسباب الثقافية والدينية (45%) التي تأتي في المرتبة الثانية من حيث الأهمية.

ويتضح أيضاً أن السرعة تلعب دوراً مهماً، إذ يرغب 22% من الأثرياء في إتمام عملية الشراء هذا العام، بينما يتطلع 33% آخرين لامتلاك عقارات في المملكة خلال الـ 12 إلى 24 شهراً القادمة.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up