رئيس التحرير : مشعل العريفي

بالفيديو.. رئيس شركة "إعمار المتقدمة" يكشف أبرز التحديات التي تواجه القطاع العقاري السعودي وسبب ارتفاع أسعار العقارات

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: كشف رئيس مجلس إدارة شركة إعمار المتقدمة عايد الهرفي، أبرز التحديات التي تواجه القطاع العقاري السعودي وسبب ارتفاع أسعار العقارات.



المنظومة العقارية
وقال خلال مداخلة مع "العربية fm" : " المشاكل والتحديات التي يعاني منها القطاع العقاري والسكني لا يمكن حصرها أو تحديدها في جانب أو جانبين بل هي متعددة وشاملة لجميع الفئات المكونة للمنظومة العقارية والسكنية، وهذه الفئات هي الجهات ذات العلاقة وأهمها وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان ووزارة العدل، والمنتجات السكنية، والمستفيدين، والتطوير العقاري، والتمويل العقاري".


تأخر تنفيذ المشاريع
وتابع: " من أبرز التحديات تأخر تنفيذ المشاريع السكنية وهي من القضايا المتكررة التي يعاني منها القطاع السكني منذ عدة سنوات، فمثلا هناك مشروع تم إطلاقه في عام 2018 ونسبة الإنجاز حتى الآن 47% فقط، وهناك مشروع آخر في الطائف نسبة الإنجاز 20% فقط".


أضرار متعددة
وأردف: "هناك أيضا إشكالية كبيرة ينتج عنها أضرار متعددة بسبب التأخير حيث يتحمل المستفيد أعباء إيجار سكنه الحالي، وأرى أن وزارة الشؤون البلدية والإسكان ممثلة في الشركة الوطنية يجب أن تتحمل مسؤوليتها كاملة عن هذا الضرر". مشيرا إلى أن الأمر يتطلب دراسة شاملة واسعة لمعرفة أسباب التأخير ووضع خطة للتعامل مع هذه الإشكالية بسرعة.


العرض والطلب
وأضاف: " لابد من ربط المنتجات السكنية وتصنيفها حسب الفئات، ليكون العرض مطابقا للطلب، وإصلاح السلبيات والمشاكل في التطوير العقاري وجذب شركات تطوير عقارية أجنبية قادرة على تدشين مشاريع متنوعة حسب الطلب ".


إنجاز المعاملات
وأشار إلى أن من أبرز التحديات التي تواجه التطوير العقاري أيضا، تأخر إنجاز المعاملات والصكوك العقارية في الجهات المعنية.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up