رئيس التحرير : مشعل العريفي

بالفيديو.. طبيب المخ والأعصاب " فيصل العتيبي " يكشف عن أعراض الشلل الرعاش وأبرز مسبباته وطرق علاجه

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: كشف الدكتور فيصل العتيبي عالم المخ والأعصاب ، خلال لقاء مع برنامج " الليوان" عن أعراض الشلل الرعاش وأبرز مسبباته، وأشهر طرق العلاج ، ويوضح سبب انتشاره في المناطق الزراعية.

تعريف الشلل الرعاش

وقال العتيبي : إن الشلل الرعاش ، هو مرض عصبي ، وأسبابه الدقيقة غير معروفه ، ويحدث لأشخاص معينين ، ومن أعراضه ضعف الحركة ، الرعاش الشديد، بٌطىء الحركة ، والتخشب أو التصلب .

أسباب الإصابة

وأردف: ومن أسبابه عوامل المخاطر التي قد تٌسبب الإصابة بالشلل الرعاش ومنها الإصابات المتكررة ، والتعرض للسموم خاصة المبيدات الحشرية حيث أنها تٌحرض على الإصابة به خاصة إذا كان الشخص لديه قابليه للإصابة بالشلل الرعاش .

وأضاف: لما سووا دراسة وجدوا أنه في خارطة العالم وأمريكا وأوروبا أن المناطق الزراعية فيها نسبة إصابة بالشلل الرعاش أكثر من غيرها .

السموم والإصابة بالشلل الرعاش

وأوضح : فالتعرض للسموم قد يحرض بالإصابة به، حيث يصير لديهم ضمور في منطقة معينة هذه مسؤولة عن الدوبامين ، فيصير فيه نقص في الدوبامين ومستقبلاته .

واستطرد: لذلك هناك علاجات دوائية عبارة عن دوبامين ، وعندما يتم إعطائه لمريض الشلل الرعاش لا يصل سوى 5% فقط إلى الدماغ ، لأنه هناك حاجز بين الأوعية الدموية والدماغ مثل الفلتر ، فالأدوية التي تٌعطى كميتها لا تصل بالكامل إلى الدماغ بسبب هذا الفلتر .



آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up