logo
logo logo

بالفيديو.. أستاذ تاريخ يرد على مزاعم الداعية الكويتي "عثمان الخميس" بوصف جابر بن حيان بالشخصية الوهمية

بالفيديو.. أستاذ تاريخ يرد على مزاعم الداعية الكويتي "عثمان الخميس" بوصف جابر بن حيان بالشخصية الوهمية

صحيفة المرصد: رد سعد بن عثمان أستاذ التاريخ بجامعة الملك خالد، على مزاعم الداعية الكويتي "عثمان الخميس" بوصف جابر بن حيان بالشخصية الوهمية.


وقال سعد بن عثمان خلال لقاء بقناة "العربية"؛ إن جابر بن حيان يعتبر أحد الرموز العربية الإسلامية نسباً وعلماً فهو من اليمن، وهاجر والده إلى بلاد العراق واستقر في الكوفة.



وأشار إلى أن "جابر بن حيان" هو عالم من العلماء المشهورين الذين اشتهرت بهم الحضارة الإسلامية، وكان رمزا لا يمكن أن يبتعد عن الحقيقة، وإذا كان هناك من يدعي هذا الادعاء عليه أن يثبت بالدليل.



وأكمل: ظهر علماء منافسين لجابر بن حيان وربما طاردوا كتبه، كما أن ابن تيمية أغرق كتب بن حيان بالماء، مشيرا: هناك أهواء عند بعض الفئات التي تريد أن تخلط السياسة مع الدين والعلم.



وزاد: الإخوان يريدون أن يغمسوا هذا الجانب في الحضارة الإسلامية، ونتفق أن العلم ليس له علاقة بهذه الطائفية ولا بالأسباب السياسية.



وأوضح: مهما قيل من أقاويل عن ابن حيان إذا لم يثبت بالدليل القطعي والحقيقة الواقعية لا نسلم بها، وعلى من ادعى بهذا المجال أن يكف عن هذا وأن يراجع نفسه، ولا نكن دعاة هدم لأجزاء من الحضارة الإسلامية ويجب إبرازها.



وتابع قائلا إن "ابن حيان" من العلماء الموسوعيين فله مساهماته في الكيمياء والطب، واصفا من يحاول إلغاء مساهمات "ابن حيان" بالمحاولات اليائسة التي تنطلق من أهواء للانتقاص من الحضارة الإسلامية.

التعليقات مغلقة

التعليقات (42)

التعليقات مغلقة