logo
logo logo

عاشوا حياة رغيدة ومزدهرة... شاهد:مجلة بريطانية تكشف عن مجتمعات عاشت في المملكة قبل 8 آلاف عام

عاشوا حياة رغيدة ومزدهرة... شاهد:مجلة بريطانية تكشف عن مجتمعات عاشت  في المملكة قبل 8 آلاف عام

صحيفة المرصد: كشف فريق من الباحثين بدراسة جديدة تم نشرها بمجلة " Levant " ، أن المملكة العربية السعودية كانت بها مجتمعات تعيش حياة اجتماعية وزراعية متنوعة ومزدهرة قبل قرابة 8000 عام، ولم يكونوا مجرد مجموعات تكافح للعيش في أرض قاحلة كما يُعتقد سابقاً.

وقام الباحثون على مدى 5 سنوات بدراسة 431 دائرة حجرية قائمة في منطقتي العلا وخيبر شمال غرب المملكة العربية السعودية، كجزء من مشروع مستمر برعاية الهيئة الملكية للعلا. من بين 431 مبنى، تم مسح 52 منها بالتفصيل وتم التنقيب في 11 منها.

حياة رغيدة ومزدهرة

وقال الباحثون : إن حياة المجموعات البشرية التي عاشت هناك لم تكن متخلفة كما يُعتقد سابقاً بل متحضرة ولديها نظام للرعي والصناعة بل إن النساء كُنَّ يلبسن الحليّ، هذا يعني أنهم لم يعيشوا حياة قاسية بل حياة رغيدة ومزدهرة .

وأيضا صنعوا فيها السهام والمثاقب وجمعوا الحجارة الحمراء وطحنوها لتتحول إلى مساحيق يستخدمونها كأصباغ في فن الرسم على الصخور وطلاء الأجسام والجلود.

التجارة في بلاد الشام

ومن المحتمل أن هؤلاء الأشخاص شكلوا مجموعة متميزة ثقافيًا تفاعلت مع جيرانهم في بلاد الشام شمالًا، وهي المنطقة التي تضم الأردن وفلسطين وسوريا حاليًا، من بين مناطق أخرى .










التعليقات مغلقة

التعليقات (20)

التعليقات مغلقة