logo
logo logo

"دمروا الموسيقى ودخلونا في غيبوبة وتخلف".. بالفيديو: "بن بخيت" يكشف كيف حول أصحاب الفكر المتشدد البلد إلى منطقة رعب

"دمروا الموسيقى ودخلونا في غيبوبة وتخلف".. بالفيديو: "بن بخيت" يكشف كيف حول أصحاب الفكر المتشدد البلد إلى منطقة رعب

صحيفة المرصد: كشف الكاتب عبدالله بن بخيت، ما فعله أصحاب الفكر المتشدد خلال فترة التسعينيات، مشيرا إلى أن المجتمع والأدباء والمفكرين دفعوا ثمنا باهظا. 


ثمن باهظ

وقال خلال لقاء له مع برنامج " في أسبوع mbc" :"على مستوى البلد، الثمن كان باهظ، فتوقفت المشاريع واتجهنا إلى الخرافات والماضي، وكان أشخاص يقولون:" هؤلاء يقودونا إلى العصر العباسي"، وأنا كنت أقول ياليتهم يقودونا للعصر العباسي على الأقل كان يوجد فيه تنوير وحركات أدبية، لكن كانوا يقودونا إلى أفريقيا والخرافات وفي ذلك الوقت كانوا يجيبون الراقي يرقي البيت أو الخزان، ودخلنا في منطقة في غاية الغيبوبة والتخلف" .


الإرهاب

وتابع:" أيضا دفعنا ثمن الإرهاب، وحولوا البلد إلى منطقة رعب، والحمد لله تم القضاء عليهم لكن الثمن الذي دفعناه كان باهظ وذلك في فترة التسعينيات وجزء من فترة ال 10 سنوات الأولى في القرن ال 21".


المرأة 

وأضاف:"المشكلة أن هؤلاء الأشخاص فتح لهم الباب وأتوا مثل السيل، ودخلوا من باب الدعوة إلى الإسلام، ودمروا الموسيقى، وألغوا وجود المرأة نهائيا جعلوها جارية عند زوجها، والمرأة ممنوع تطلع أو تشتغل، وممنوع تقود سيارة، وممنوع تبيع ملابس النساء، فألغوا المرأة والموسيقى والفنون والأدب من الوجود".


أداة رعب 

واختتم قائلا:" صاروا أداة رعب، أي شخص يريد يكتب شعر أو قصيدة أو أدب يكون خائف وذلك أثر بالسلب على الجودة وهذا ما كان سائدا في فترة التسعينيات".

التعليقات مغلقة

التعليقات (122)

التعليقات مغلقة