logo
logo logo

نصائح أطباء السرطان للوقاية والعناية.. 12 نصيحة لحماية نفسك من الإصابة بالأورام الخبيثة وتعزز صحتك العامة

نصائح أطباء السرطان للوقاية والعناية.. 12 نصيحة لحماية نفسك من الإصابة بالأورام الخبيثة وتعزز صحتك العامة


صحيفة المرصد: وجه مجموعة من  الأطباء البريطانيون المتخصصون في الأورام الخبيثة مجموعة من النصائح والإجراءات  العامة والضرورية في سبيل الوقاية من الإصابة بالأورام الخبيثة.


ونشرت  صحيفة "غارديان" البريطانية، هذه النصائح للوقاية من أمراض السرطان وغيرها من الأمراض، وكانت نصائح الأطباء كالتالي:


 1.عدم التدخين، لأن التبغ يسبب الإصابة بالعديد من الأورام الخبيثة، أبرزها سرطان الرئة، إلى جانب النوبات القلبية والسكتات الدماغية.


2.الحفاظ على وزن صحي والابتعاد عن السمنة، حيث أن 70 بالمئة من حالات سرطان الكبد مرتبطة بزيادة الوزن، وهذا ما أكده عالم الأورام وأستاذ علاج الأورام بالإشعاع في جامعة كوينز في بلفاست، جو أوسوليفان، إن أكبر عامل في نمط الحياة لسرطان البروستاتا هو الوزن الزائد.


3.التقليل من تناول اللحوم، لأن  الأبحاث أثبتت أن 13 بالمئة تقريبا  من حالات سرطان الأمعاء، ترتبط بتناول الكثير من اللحوم المصنعة أو الحمراء.


4.الابتعاد عن الأطعمة شديدة المعالجة، بسبب وجود مواد بها مرتبطة بالعديد من الأمراض، من بينها بعض أنواع السرطان.


5.تجنب تناول المشروبات الكحولية أو التقليل منها قدر المستطاع، لأنها من العوامل المرتبطة بالإصابة ببعض أنواع السرطان.


6.مراجعة الأطباء والأخصائيين عند وجود شك في أعراض معينة، مثل وجود دم في البول أو سعال معه دم، أو نزيف في المستقيم، للتأكد من عدم وجود أمراض  خطيرة أو التمكن من علاجها مبكرًا.


7.من أهم النصائح الطبية  الفحص الروتيني الوقائي، مثل فحص الثدي للنساء أو فحص البروستاتا للرجال.


8.ممارسة الرياضة بشكل دائم، خاصة لمن تجاوز الخمسين من عمره، وذلك لأهميتها في الحفاظ على وزن مثالي، ولزيادة مناعة الجسم تجاه العديد من الأمراض.


9.استخدام الكريمات الطبية الواقية من أشعة شمس الضارة، خاصة مع موجات الحر وأشعة الشمس القوية، للحماية من سرطان الجلد، وتجنب التعرض لأشعة الشمس الحارقة في أوقات الذورة من العاشرة صباحا وحتى الرابعة أو الخامسة مساء.


10.تجنب القلق والتوتر والحالات النفسية السلبية، لوجود علاقة بين بعض أمراض السرطان وتأثير التوترات والقلق على الجهاز العصبي للإنسان.


11.ضرورة الانتباه إلى العوامل الوراثية، وإجراء فحوصات مستمرة للثدي والمبيض والبروستاتا لمن لديهم تاريخ عائلي مع تلك الأمراض.


12. الإطلاع والتعلم وخاصة عند التشخيص بأحد أنواع أمراض السرطان، وعدم الخوف من معرفة كافة الأمور المتعلقة بالداء والعلاج، للفائدة في رحلة التعافي.

التعليقات مغلقة

التعليقات (3)

التعليقات مغلقة