logo
logo logo

شاهد.. تداول فيديو قديم لحديث خبير اقتصادي مصري حول صندوق النقد الدولي يثير تفاعلا

شاهد.. تداول فيديو قديم لحديث خبير اقتصادي مصري حول صندوق النقد الدولي يثير تفاعلا
صحيفة المرصد: حظى فيديو قديم للخبير الاقتصادي المصري الراحل صلاح جودة على إعجاب رواد منصة التواصل الاجتماعي "x".

حيث أثارت طريقة "جودة" في الشرح المبسط لمفهوم صندوق النقد الدولي على إعجاب المتابعين فوصفه بأنه "الصندوق عبارة عن جمعية بين دول العالم، ده داخل بفرد وغيره بفردين، ومصر داخله بنفر قيمته 1.6 مليار دولار"

وتابع "جودة" : الصندوق يجمع الفلوس الخاصة بالجمعية، أي دولة محتاجة يقولها من عنيا هديلك، بس بشروط، ممنوع تقترض أكثر من 3 أمثال حصتك، يعني مصر حصتها 1.6 أي أن 3 أمثال حصتها 4.8، يبقى من يسأل ليه مناخدش 5 مقفولين، نقوله مينفعش إلا لو زودت حصتك الأساسية.

واستكمل الخبير الاقتصادي: "الصندوق يعرف أن سمعته سيئة منذ عام 1945 وحتى 2004. في ذلك العام، تعهد الصندوق بعدم فرض شروط صارمة، لكنه يطلب معلومات أساسية من أي دولة تطلب القرض، مثل اسم الدولة وحسابها، ومصدر الدفع لتسديد الأموال، وما هي إيرادات الدولة. يسأل الصندوق الحكومة عن إنفاقها مقارنة بمرتبها، وإذا كان هناك عجز، وما هي خططها لزيادة الإيرادات وتقليل الإنفاق، وهذا ما يعرف باسم برنامج الإصلاح الاقتصادي.

واستطرد "جودة" في شرحه قائلا "ويسأل الصندوق الدولة يعني أنت هتقدر تقدم الكلام ده تمام هجربك 3 شهور، طب أهل بيتك موافقين، وهنا يأتي دور مجلس الشعب هو من يمثل الشعب المصري كله بالإضافة إلى المعارضة".

وأضاف جودة أنه في ذلك الوقت فرضت مصر على نفسها بأمور صعبة قائلا "شنقنا نفسنا ب 5 مطالب، هنشيل الدعم عن بنزين 95 مرحلة أولى، هنرفع الدعم عن المياة والكهرباء والوحدات الإدارية والسكنية والتجارية، هنرفع الدعم عن الصناعات كثيفة استخدام الطاقة، سنفرض مجموعة من الضرائب، بالإضافة إلى زيادة الاحتياط النقدي لـ19 مليار دولار وهي الفجوة التمويلية".


التعليقات (30)

التعليقات مغلقة