logo
logo logo

"رحلة داخل القلب".. شاهد: تكنولوجيا مذهلة تكشف عن الفرق بين القلب السليم والمريض بتفاصيل غير مسبوقة

"رحلة داخل القلب".. شاهد: تكنولوجيا مذهلة تكشف عن الفرق بين القلب السليم والمريض بتفاصيل غير مسبوقة

صحيفة المرصد: نشرت صحيفة الديلي البريطانية، فيديو وثقه  فريق من الخبراء لرحلة داخل قلوب البشر، ويظهر العضو بتفاصيل أكبر من أي وقت مضى.


ووفقاً للصحيفة البريطانية، فقد استخدم الخبراء في بريطانيا وفرنسا تقنية جديدة للأشعة السينية لالتقاط البنية التشريحية لمسافة تصل إلى 20 ميكرومترا، أي نصف عرض شعرة الإنسان.


وفي مناطق معينة من القلب، تم إجراء التصوير على المستوى الخلوي، وتسمح التكنولوجيا المذهلة للمشاهدين بالنظر إلى قلب سليم وقلب مريض "بتفاصيل غير مسبوقة".


تم الحصول على هذه الصور من قبل خبراء في جامعة كوليدج لندن (UCL) ومرفق الإشعاع السنكروتروني الأوروبي (ESRF) في غرونوبل، فرنسا.


ويقدم الفيديو نظرة ثلاثية الأبعاد داخل القلبين البشريين البالغين، وفي حين أن القلب السليم له شكل محدد بوضوح، فإن القلب المريض يكون مستديرا، مع أوعية وألياف عضلية ذابلة.


وأشار الخبراء إلى أن الأمر قد يستغرق بعض الوقت قبل استخدام هذه التقنية بشكل روتيني، حيث أن التصوير لكل قلب يولد 10 تيرابايت من البيانات، أي أكثر بمليون مرة من التصوير المقطعي القياسي.


ويأمل الخبراء أن تكون هذه التكنولوجيا "التي لا تقدر بثمن" قادرة على مساعدتهم على فهم أفضل لأمراض القلب والأوعية الدموية و"تسريع" الطب في هذا المجال.

×

التعليقات مغلقة

التعليقات (6)

التعليقات مغلقة