logo
logo logo

بالفيديو.. استشاري يكشف عن أهم أعراض نشاط الغدة الدرقية وطرق علاجها

بالفيديو.. استشاري يكشف عن أهم أعراض نشاط الغدة الدرقية وطرق علاجها

صحيفة المرصد: كشف الدكتور " حازم الجمعة" استشاري الغدد الصماء والسكري ، خلال لقاء مع " قناة الإخبارية " عن أعراض الإصابة بنشاط الغدة الدرقية وأهم طرق تشخصيها والعلاج منها .

وقال الجمعة : إن الإنسان يٌصاب بنشاط الغدة الدرقية بشكل مفاجىء وذلك بظهور بعض الأعراض منها نزول الوزن المفاجىء ، خفقان مستمر ، رعشة في اليدين ، اضطراب في النوم ، عصبية غير مسبوقة ، وأحيانا الإصابة بجحوظ بالعينين أو طفح جلدي بالساقين .

واستكمل: أن الغدة الدرقية تقع في منطقة الرقبة وتشبه الفراشة ، وتتحكم في عدد من الوظائف الحيوية مثل عملية الأيض ، درجات الحرارة، وضغط الدم . موضحا أن نشاط الغدة الدرقية عبارة عن فرط في إفراز الهرمون بكمية زائدة عن حاجة الجسم مما يسبب الإصابة بالأعراض السابقة .

وأشار إلى أن أحد الأسباب الأكثر شيوعا لنشاط الغدة الدرقية ، مرض " جريفز" وهو مرض مناعي ينتج عنه أجسام مضادة تحفز الغدة ، وبذلك يكون هناك فرط في إفراز الهرمون .

وأضاف: وأيضا من أسباب الإصابة وجود عقدة نشطة تقوم بدورها بزيادة إفراز الهرمون ، والسبب الأخير إلتهاب الغدة الدرقية وهذا النوع لا يحتاج إلى علاج بل يتم علاج الأعراض المصاحبة وتتلاشى مع الوقت .

وأكد ، أنه لا يوجد سبل وقاية من مرض نشاط الغدة الدرقية ، فقد تكون هناك عوامل لا يمكن التحكم فيها منها العوامل الوراثية أو الجينية أو الإصابة بمرض مناعي يزيد من احتمالية الإصابة بنشاط الغدة .

وعن كيفية تشخيص الإصابة بنشاط الغدة الدرقية ، قال الجمعة : في حالة وجود أعراض مطابقة لمرض نشاط الغدة يتم التأكد من تحليل هرمون الغدة وإذا كانت مرتفعة نبحث عن السبب بالآشعة النووية ، أو أجسام مضادة وعلى أساسها نبنى الخطة العلاجية .

واستطرد: أنه يتم علاج الغدة الدرقية أولا عن طريق الأدوية لمدة من 12 إلى 18 شهرا ، وثانيا العلاج باليود المشع ، وإذا لم تتم الاستجابة للعلاجين يتم استئصال الغدة .


×



التعليقات مغلقة

التعليقات (4)

التعليقات مغلقة