logo
logo logo

هل ستكون هناك حرب شاملة بعد اغتيال إسماعيل هنية؟.. بالفيديو.. خبير "استراتيجي" يجيب ويكشف السيناريو المتوقع

هل ستكون هناك حرب شاملة بعد اغتيال إسماعيل  هنية؟.. بالفيديو.. خبير "استراتيجي" يجيب ويكشف السيناريو المتوقع

صحيفة المرصد: رد رئيس منتدى الشرق الأوسط للدراسات الاستراتيجية الدكتور سمير غطاس، على سؤال حول التوقع بأن تكون هناك حرب شاملة بعد اغتيال إسماعيل هنية. 


اختراق أمني 

وقال خلال مداخلة مع قناة mbc: "هناك اختراق أمني لإيران وحزب الله بشكل كبير، وإسماعيل هنية تم اغتياله وهو تحت حماية الحرس الثوري وهو في كنف الدولة". 


3 أشكال للرد

وتابع: " إيران كان لديها 3 أشكال للرد في السابق، الأول بشكل لفظي، فنجد إسرائيل تقوم بقذف مواقع وقادة إيرانيين داخل سوريا مرتين في الشهر منذ 5 سنوات وإيران تكتفي بالرد أنها سترد في التوقيت وبالشكل المناسب. 


ترامب

وأردف: "الشكل الثاني، هو الذي صرح به ترامب بشكل فاضح حيث قال بعد اغتيال قاسم سليماني عن طريق طرف ثالث قالت له إيران أنهم سيقومون بقذف 12 صاروخ على مكان مخلى في العراق ولن يصاب أحد ، وهذا رد شكلي لحفظ ماء الوجه".


قصف صاروخي

وواصل: "الشكل الثالث أنه عندما تم قذف القنصلية الإيرانية قامت إيران دون مساعدة من أذرعها في المنطقة بقصف صاروخي وبطائرات مسيرة وصلت إلى إسرائيل ولكن لم تقتل مدنيا واحدا".


الاحتمال الأكبر

وأضاف: "الاحتمال الأكبر أن إيران سوف تنظم الآن حملة مجمعة لكل أطرافها في المنطقة ليقوموا بقذف منسق مع جميع الأطراف وهم حزب الله في لبنان وحزب الله العراقي والحوثيين في اليمن وإيران نفسها ولكنها تتحاشى تماما إصابة أي مدني إسرائيلي حتى لا يكون هناك رد فعل إسرائيلي". 


المفاعلات النووية 

وأشار إلى أن نتنياهو يحاول جر إيران للحرب حتى يدمر المفاعلات النووية في إيران، ولذلك نتنياهو ينتظر ضربة إيرانية توقع خسائر بشرية في إسرائيل لتدمير المفاعلات النووية في إيران. 


مشروع فارسي 

وأوضح أن لإيران مشروع إمبراطوري فارسي مغطى بقشرة من الإسلام الزائف وهذا المشروع يحاولون تجنب إجهاضه وأيضا حماية المفاعلات النووية، لذلك يحرصون على الرد بحكمة لحماية هذا المشروع  وسيتحاشون ضرب مدنيين والضربة ستكون لمواقع عسكرية.

التعليقات مغلقة

التعليقات (29)

التعليقات مغلقة