logo
logo logo

بالفيديو: استشاري يكشف عن أعراض مرض "باركنسون".. ويوصي بتناول هذه الأطعمة والفيتامينات!

بالفيديو: استشاري يكشف عن أعراض مرض "باركنسون".. ويوصي بتناول هذه الأطعمة والفيتامينات!

صحيفة المرصد: كشف استشاري التغذية عبد العزيز العثمان أن مرض باركنسون أصبح من الأمراض العصبية المنتشرة في الفترة الأخيرة.


وقال "العثمان" عبر فيديو له على تطبيق "التيك توك" إن  أعراضه تشمل الضعف العام وضعف العضلات والمفاصل، وصعوبة في التحكم بالأطراف، إلى جانب الرعاش وتحدب العمود الفقري وتأثر بعض الحواس.


وأشار "العثمان" إلى أن مرض باركنسون يمكن أن يؤدي إلى تأثيرات نفسية مثل الاكتئاب والانعزال عن المجتمع، وكذلك يؤثر على التغذية والقوى العضلية.


وبين "العثمان" أن الأدوية المستخدمة لعلاج أعراض المرض قد تتعارض مع البروتينات، مما يستدعي التواصل مع طبيب تغذية لضبط كمية البروتينات المتناولة، نظراً لأن الأدوية قد تؤخذ من 6 إلى 8 مرات يوميًا، مما يتطلب تناول وجبات صغيرة ومكررة بعيدة عن أوقات تناول الأدوية.


وأكد "العثمان" أن مضادات الأكسدة والأغذية الورقية مفيدة لهذا المرض، مع التأكيد على أهمية الحفاظ على حركة الأمعاء وتجنب الإمساك.


كما أوصى "العثمان" بتناول فيتامين د والحديد وفيتامين ج لدورهما في تحسين جودة الحياة، ورغم عدم وجود غذاء يعالج مرض باركنسون، إلا أن التغذية المتوازنة وتنظيم النوم، ووقت الوجبات تلعب دوراً مهمًا في تحسين جودة حياة المرضى.


وشدد "العثمان" على ضرورة الاهتمام بالجانب النفسي، وعلاج العضلات من خلال تمارين المقاومة والعلاج الطبيعي بجانب التغذية المتوازنة.

التعليقات مغلقة

التعليقات (4)

التعليقات مغلقة