logo
logo logo

بالفيديو.. السفير الأميركي في الرياض يوضح أبرز الاتفاقيات الاستراتيجية مع المملكة ويكشف سبب استئناف بيع الأسلحة للسعودية

بالفيديو.. السفير الأميركي في الرياض يوضح أبرز الاتفاقيات الاستراتيجية مع المملكة ويكشف سبب استئناف بيع الأسلحة للسعودية

صحيفة المرصد: قال سفير الولايات المتحدة لدى السعودية " مايكل راتني" ، إن واشنطن والرياض تعملان على إنجاز حزمة الاتفاقيات الاستراتيجية التاريخية بين البلدين من شأنها أن تغير ديناميكيات المنطقة بشكل عميق وجذري.


وأوضح راتني خلال لقاء تلفزيوني مع صحيفة الشرق الأوسط، أن الحزمة تتضمن جوانب عدة: الجانب الثنائي، وهو تعزيز الشراكة الاستراتيجية والعسكرية بين الولايات المتحدة والمملكة وتعزيز الشراكة الاقتصادية بين البلدين، وجانب آخر وهو تطبيع العلاقات بين السعودية وإسرائيل، بالإضافة إلى الجانب المتعلق بالفلسطينيين، وضمان مسار موثوق به نحو إقامة دولة فلسطينية.


وشدد راتني على أن «كل هذه الجوانب هي جزء من حزمة واحدة، ولا يمكنك فصل أحدها عن الآخر». تابع قائلاً: "وبينما اقتربنا كثيراً من التوصل إلى عناصر مهمة للغاية في هذا الاتفاق، فمن المهم أن ننجز كل ذلك معاً".


وعزا مايكل راتني قرار الإدارة الأميركية الأخير برفع الحظر عن مبيعات الأسلحة الهجومية للسعودية إلى أنه عائد لتغير الظروف ونمو الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، وقال: اتخذنا قراراً سياسياً خلال الأسبوعين الماضيين، وهذا القرار يعكس الظروف المتغيرة في المنطقة، كما تعلمون، استثمرت المملكة العربية السعودية بشكل كبير في الجهود الدبلوماسية لوقف الحرب في اليمن والحفاظ على الهدوء فيها، وبشكل أساسي للحفاظ على الهدنة القائمة منذ أكثر من عامين، واتخذ الجيش السعودي خطوات مهمة لتحسين تدابير تخفيف الضرر الذي يلحق بالمدنيين.

×

التعليقات مغلقة

التعليقات (30)

التعليقات مغلقة