logo
logo logo

أخصائي جلدية يكشف عن أخطر الأطعمة التي تزيد من "الصدفية".. ومفاجأة بشأن نسبة الشفاء من المرض بعد استخدام الأدوية البيولوجية

أخصائي جلدية يكشف عن أخطر الأطعمة التي تزيد من  "الصدفية"..  ومفاجأة بشأن نسبة الشفاء من المرض بعد استخدام الأدوية البيولوجية

صحيفة المرصد: كشف أخصائي طب الأمراض الجلدية، الدكتور محمد أصف قريشي، عن طريقة استخدام العلاج الضوئي للتعامل مع مرض الصدفية.


وقال قريشي بحسب سكاي نيوز، أنه بالنسبة للعلاج الضوئي، يتم استخدام الأشعة فوق البنفسجية عبر تعريض المريض لها بمعدل 3 جلسات بالأسبوع لعدة أشهر، ويسمح باستخدامها كذلك مثل الأشعة من نوع B ذات الحزمة الضيقة للمرأة الحامل والمرضع والأطفال دون سن 12 سنة.


وأضاف قريشي :"كذلك ينصح بالتعرض لأشعة الشمس الصباحية قبل 10 صباحا أو الأشعة المسائية آخر النهار بعد 4 المساء للاستفادة منها."


الأدوية البيولوجية


وتابع :"أما الأدوية البيولوجية فقد أحدثت ثورة في الـ15 سنة الماضية لعلاج الحالات المستعصية من مرض الصدفية، إذ تصل نسبة الشفاء أحيانا إلى 100% وميزتها أنها آمنة، والآثار الجانبية لها قليلة، إذا ما صرفت تحت إشراف طبي من قبل أخصائي وبمتابعة مستمرة، وعمل الفحوصات الدورية وهناك".


واستطرد :"في النهاية فإن أكثر من 10 أنواع من هذه الأدوية تحقن تحت الجلد وتؤخذ إما بشكل شهري أو ربع سنوي حسب نوعها وتبدأ عادة الاستفاده منها في غضون 4-6 أشهر."


التغذية


وتابع :"من خلال الممارسات والمتابعة للمرضى، هناك بعض الأغذية التي تهيج وتزيد من شدة المرض مثل؛ اللحوم الحمراء، الكحول، الأكل الجاهز، ومن المفضل اللجوء إلى الأطعمة المفيدة التي تحتوي على الخضار والمعادن والفيتامينات ومنها فيتامين "أ" و"د" والتي تساعد كثيرا في تنظيم تكاثر خلايا الجلد."

التعليقات مغلقة

التعليقات (6)

التعليقات مغلقة