logo
logo logo

ما هي الشركات الأكثر أمانًا في سوق الأسهم؟.. شاهد مستشار مالي يجيب

ما هي الشركات الأكثر أمانًا في سوق الأسهم؟.. شاهد مستشار مالي يجيب

صحيفة المرصد: كشف عبدالإله القاسم مستشار ومحل مالي ، خلال لقاء مع برنامج " الشارع السعودي" عن المخاطر التي تواجه المستثمر الجديد بسوق الاسم ، ويوضح أسماء الشركات الاستثمارية الأكثر أمانا في السوق.

وقال القاسم : إن المخاطر التي تواجه المستثمر الجديد كثيرة جدا وأهمها عدم الوعي بأن يشتري شيء ما لمجرد أن آخر أخبره أنه جيد ، وعندما تسأله لماذا أشتريت في هذه الشركة وماذا تبيع ؟ يقول لا أعلم أشتري لأنه عجبني اسمها !. .

وأضاف: وبالنسبة للقطاعات ، فإن قطاع الأسمنت ، هناك معلومات يجب أن أعرفها ، وهي أن أتابع أسعار الطن السائب ، فعندما نجد أن السعر يرتفع فهذا يعني أن الشركة ستربح ، وعندما نرى أن هناك عجز هذا يعني أن الأسعار سترتفع ، وأبدأ تحليل بيانات معينة للوصول إلى قرار كافي .

وأردف: هناك شركات لديها نمو بسيط ثابت وتوزيعات ومع الوقت هذه التوزيعات تزيد وتعطيك 5 أو 6% أرباح ، مثل شركة الاتصالات السعودية ، مثل هذه الشركات آمنة حيث أنها ثابتة ومستقرة في أرباحها ونموها .

وأشار إلى أنه هناك شركات أخرى تخضع للدورات الاقتصادية ، مثل منتجات البتروكيميكال ، قد تجد هذا المنتج في دورة اقتصادية يصل إلى ألف دولار وبعد ثلاث سنوات يصل إلى 400 دولار .

وأوضح: وهناك أيضا قطاع البنوك ، لا نجد بنك خسران ، فأسعار وأرباح البنوك اليوم ليست مثل قبل 10 سنوات ، فبنك الراجحي سجل الربع الماضي أعلى أرباح في تاريخه.



التعليقات مغلقة

التعليقات (9)

التعليقات مغلقة