logo
logo logo

رفضت الاتفاق وتتحدى مصر.. دبلوماسي مصري يكشف خطورة ما تفعله إثيوبيا بشأن سد النهضة ويحذر من حجز المياه والجفاف

رفضت الاتفاق وتتحدى مصر.. دبلوماسي مصري يكشف خطورة ما تفعله إثيوبيا بشأن سد النهضة ويحذر من حجز المياه والجفاف

صحيفة المرصد: أكد الدبلوماسي المصري السابق السفير رخا أحمد حسن، أن التصرفات والتصريحات الإثيوبية الاستفزازية دفعت مصر لإخطار مجلس الأمن بانتهاكات إثيوبيا وللمطالبة بحقوقها.

إثيوبيا تتلاعب بالمفاوضات
وبحسب روسيا اليوم، أضاف السفير رخا أحمد حسن، مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن مجلس الأمن عُرض عليه الأمر قبل 4 سنوات لكنه أحال القضية إلى الاتحاد الإفريقي باعتبارها قضية ثلاثية إقليمية وفوض الاتحاد التوصل إلى اتفاق بخصوص سد النهضة، يرضي الأطراف الثلاثة، ولكن على مدار 4 سنوات رفضت إثيوبيا التوقيع على اتفاقية ملزمة.

وأشار حسن إلى أن إثيوبيا تتظاهر وتتلاعب بالمفاوضات دون الوصول إلى نتيجة، ثم فجأة أعلن رئيس الوزراء الإثيوبي آبي احمد، استكمال المرحلة الخامسة من ملء السد، بل وزاد بأن لبلاده الحق في حجز أية كمية من المياه؛ وهو تصريح استفزازي يعني أن بإمكانه حجز المياه عن مصر.

تحدٍّ وليس فقط رفض اتفاق
وتابع: "مصر وجدت أن ما تفعله إثيوبيا تحدٍّ وليس فقط رفض اتفاق قانوني ملزم، حيث أن رئيس الوزراء الإثيوبي أعلن صراحة أنه يمكن حجز المياه، وهنا كان لا بد من رد فعل مصري، لأن إثيوبيا غير ملتزمة بقواعد الأنهار الدولية".

ونوه بخطورة الموقف الإثيوبي باحتمالية حجز المياه حتى في وقت الجفاف وقلة الأمطار، موضحا أنه في فترات الجفاف سابقا عانت إثيوبيا من مجاعة، رغم أنها دولة منبع، فما بالك بدولة مصب مثل مصر، وفق قوله.

التعليقات مغلقة

التعليقات (33)

التعليقات مغلقة