logo
logo logo

أول تعليق من أردوغان على زيارة السيسي الأولى لتركيا

أول تعليق من أردوغان على زيارة السيسي الأولى لتركيا

صحيفة المرصد: كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تفاصيل مباحثاته مع نظيره المصري عبد الفتاح السيسي الذي زار أنقرة أمس للمرة الأولى منذ توليه الرئاسة.


تعزيز التواصل 

وقال في تغريدة عبر حسابه على منصة "إكس": "سعدت باستضافة الرئيس المصري السيد عبد الفتاح السيسي في بلدنا. نحن عازمون على تعزيز تواصلنا ومشاوراتنا مع مصر التي لدينا معها مواقف وأهداف متشابهة حول العديد من القضايا".


مشاورات مستمرة 

وأضاف: "لقد اتفقنا في اجتماعاتنا على بناء مشاورات مستمرة من أجل حل القضايا الإقليمية، لاسيما قضية غزة. إن تركيا ومصر لديهما موقف مشترك تجاه القضية الفلسطينية.


إنهاء الإبادة 

وتابع: "إنهاء الإبادة الجماعية المستمرة منذ 11 شهرا، وتحقيق وقف دائم لإطلاق النار في أقرب وقت ممكن، وضمان تدفق المساعدات الإنسانية دون عوائق، هي أمور لا تزال تمثل أولوياتنا، و 32% من إجمالي المساعدات التي تم تقديمها إلى قطاع غزة حتى الآن جاءت من تركيا".


مفاوضات 

وواصل: "تشارك مصر مع قطر والولايات المتحدة المفاوضات المستمرة بين الأطراف. ونحن بدورنا ندعم هذه المرحلة من خلال وزارة خارجيتنا وجهاز الاستخبارات لدينا. كما أننا نواصل العمل بشكل مكثف لضمان محاسبة المسؤولين الإسرائيليين الذين ارتكبوا جرائم في غزة، أمام المحاكم الدولية، وإضافة إلى مسألة غزة، ناقشنا في اجتماعات اليوم عددا من القضايا الإقليمية، لا سيما شرق البحر الأبيض المتوسط وسوريا وليبيا والسودان والقرن الإفريقي".


شركاء 

واختتم قائلا: "نحن نواصل احتلال مرتبة بين أكبر 5 شركاء تجاريين لمصر في السنوات العشر الأخيرة. ونسير بكل عزيمة وإصرار نحو هدفنا المتمثل في زيادة حجم التبادل التجاري إلى 15 مليار دولار خلال السنوات الخمس المقبلة. نحن نرغب في تطوير تعاوننا مع مصر في مجال الطاقة لاسيما الغاز الطبيعي والطاقة النووية. ونأمل من الله سبحانه وتعالى أن نتعاون بشكل أوثق من الآن فصاعدا".

التعليقات مغلقة

التعليقات (11)

التعليقات مغلقة