logo
logo logo

الحد الفاصل بين الحر اللاهب والهازل.. الحصيني يكشف عن موعد بدء موسم الصفري.. ويحذر من انتشار هذه الأمراض!

الحد الفاصل بين الحر اللاهب والهازل.. الحصيني يكشف عن موعد بدء موسم الصفري.. ويحذر من انتشار هذه الأمراض!
صحيفة المرصد: كشف الباحث في الطقس والمناخ عبدالعزيز الحصيني عن موعد بدء موسم الصفري، ومدته وأبرز ملامحه.

وقال الحصيني عبر سلسلة تغريدات له على منصة "X": الجمعة 3 ربيع أول 6 سبتمبر أول أيام الصفري يستمر "27 " يوماً، مشيرا: اِخْتَلَفَ بأسباب تسميته بالصفري قيل بسبب إصفرار السماء وقيل إصفرار الأجساد لكثرة أمراض الحمى.

وأضاف: هو الحد الفاصل بين الحر اللاهب والحر الهازل، هما نجمان الجبهة والزبرة وأول أنواء الخريف فعلياً لهذا العام، مشيرا: أول نجوم الصفري وثاني نجوم سهيل وأول أيام الخريف فعلياً ونهاية فصل الصيف لهذا العام هو الجبهة أيامها "14" يوماً يعتدل الجو في الليل تدريجياً مع بقاء الجو حاراً مقبولاً رغم حرارته في "الظهيرة" مطره نافع باذن الله قيل ما امتلاء وادٍ في نوء الجبهة إلا امتلاء عشباً.


وأكمل: يبدأ فيها أول صرام النخيل، تغرس فيه فسائل النخيل وشتل الاشجار وتزرع الخضار.. وقالوا :إذا طلعت الجبهة انكسر الحر وامتد الظمأ،وتباعدت الإبل في مراعيها تقول العرب:إنه ما اجتمع مطر الثريا في الوسمي ومطر الجبهة في الربيع إلاّ كان ذلك العام تام الخصب كثير الكلأ.

وزاد: القسم الشمالي للأرض يبدأ فيه بالتعرض للبرودة تدريجياً "في بداية الخريف يكون بطيء"ويحدث أحياناً التصادم بين الكتل والجبهات الهوائية الباردة الآتية من العروض العليا مع الهواء الساخن الرطب المتواجد في طبقات الجو العالية في المملكة ؛مما يُشكل حالة من عدم الاستقرار جوي.

وتابع، قائلا: أهل الشام يقولوا"أيلول ذيله مبلول"كنايةً عن ازدياد فرصة الأمطار
في أخر الصفري ينصرف الحر نهاراً وينهي فيه عن النوم تحت اديم السماء "النوم في مكان مكشوف" خاصة خارج المدن قد يسبب أمراض الزكام، تزامن مع الصفري هناك حالة ممطرة تؤثر على السعودية والخليج ومتوقع استمرارها.

التعليقات مغلقة

التعليقات (9)

التعليقات مغلقة