logo
logo logo

بعد زيارة ولي العهد إلى بكين عام 2019 …مراقبون يكشفون حجم النقلة النوعية في العلاقات بين السعودية والصين

بعد زيارة ولي العهد إلى بكين عام 2019 …مراقبون يكشفون حجم  النقلة النوعية في العلاقات بين السعودية والصين

صحيفة المرصد: كشف مراقبون سياسيون أن العلاقات بين المملكة وجمهورية الصين الشعبية شهدت نقلة نوعية، وذلك بعد توقيع اتفاقية الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين.


وأكد المراقبون أن الدورة الرابعة للجنة السعودية الصينية المشتركة رفيعة المستوى، التي انطلق اجتماعها اليوم بالرياض، تسهم في تعزيز هذا التعاون وتطويره في مختلف المجالات.


*تطوير العلاقات الثنائية*


شهدت زيارة ولي العهد إلى بكين في عام 2019م دوراً بارزاً في توطيد العلاقات بين المملكة والصين، حيث ترأس ولي العهد الجانب السعودي في أعمال الدورة الثالثة للجنة، وتم خلالها توقيع 12 مذكرة واتفاقية تفاهم، مما ساهم في تعزيز الشراكة الثنائية بين الجانبين.


*جهود اللجنة المشتركة*


تتولى اللجنة السعودية الصينية المشتركة رفيعة المستوى، برئاسة سمو ولي العهد من الجانب السعودي ونائب رئيس مجلس الدولة الصيني، قيادة جهود توثيق التعاون بين البلدين في المجالات السياسية والأمنية، وكذلك في التجارة والاستثمار والطاقة والثقافة والتقنية.


*التقدم في التعاون البيئي*


تدعم الصين مبادرة "الشرق الأوسط الأخضر" التي أطلقها ولي العهد، ورحبت بانضمام المملكة إلى مبادرة التنمية العالمية التي اقترحها الرئيس الصيني، مما يساهم في تحقيق الأهداف التنموية العالمية وتسريع تنفيذ أجندة 2030.


*الإنجازات الاقتصادية والتجارية*


ضخت الصين استثمارات بقيمة 16.8 مليار دولار في المملكة في عام 2023م، بينما بلغت الاستثمارات السعودية في الصين 75 مليار ريال. وتحتل الصين المرتبة الأولى في قائمة الشركاء التجاريين للمملكة.


*التعاون في مجال التعليم*


شهد التعاون بين المملكة وجمهورية الصين الشعبية في مجال التعليم تطوراً ملحوظاً، حيث أدرجت المملكة اللغة الصينية ضمن مناهجها التعليمية واستقطبت 171 معلماً ومعلمة صينياً لتدريس اللغة الصينية في العام الحالي 2024م.


*التعاون في مجال السياحة*


تم اعتماد المملكة كوجهة سياحية رسمية للسياح من جمهورية الصين الشعبية في عام 2024م، وتستهدف المملكة جذب أكثر من 5 ملايين سائح صيني بحلول عام 2030م.


*التبادل التجاري*


بلغ حجم التبادل التجاري بين المملكة وجمهورية الصين الشعبية 97 مليار دولار في عام 2023م، حيث تصدر المملكة للصين بضائع بقيمة 54 مليار دولار وتستورد منها بقيمة 43 مليار دولار.

التعليقات مغلقة

التعليقات (3)

التعليقات مغلقة