logo
logo logo

شاهد: سر بناء منشآت حجرية متكاملة في صحراء حائل قبل 1200 عام

شاهد: سر بناء منشآت حجرية متكاملة في صحراء حائل قبل 1200 عام

صحيفة المرصد: نشرت هيئة التراث عبر حسابها على منصة إكس، مقطع فيديو، حول منشآت حجرية متكاملة تشكلت في العصر الهولوسيني في أطراف صحراء النفود بمنطقة حائل.


أكبر المستطيلات

وقال شخص خلال الفيديو، يحتوي جبل شمال غرب مركز جبة الواقع شمال منطقة حائل، على واحد من أهم وأكبر المستطيلات في شمال المملكة وهي عبارة عن منشآت حجرية منتشرة في المملكة بمئات الآلاف ومصنفة إلى أقسام منها المصائد الحيوانية والمستطيلات الضخمة والمدافن والأشكال الهندسية المختلفة في الحجم والشكل. 


أبحاث ميدانية

وتابع، قامت هيئة التراث بالتعاون مع جهات محلية ودولية ونخبة من العلماء السعوديين والدوليين المتخصصين في علم الآثار وعلوم أخرى مساعدة من جامعات محلية ودولية ومراكز أبحاث ومعاهد بالعمل على أبحاث ميدانية وأعمال آثرية لدراسة وحصر المستطيلات في شمال المملكة وتسليط الضوء عليها ومعرفة الهدف من إنشائها. 


عظام

وأكمل، شملت أعمال المسح حصر وتوثيق 169 مستطيل كانت على مساحة 44 ألف كيلو متر مربع، وقد استخدمت التقنية الحديثة لعمل مسح منهجي على مواقع المستطيلات وأوضحت النتائج أن هذه المنشآت الحجرية قد شيدت في فترة زمنية قصيرة نسبيا ما بين 5400 سنة حتى 4200 ق.م أي ما يقارب 1200 سنة وقد كشفت الحفريات عن بقايا حيوانية عبارة عن قرون وعظام وجماجم لغزلان وماعز.  


أفكار ومعتقدات 

وأضاف، ستظل المنشآت الحجرية مصدر مهما لكشف المزيد من المعلومات عن ثقافات ومعتقدات وأفكار وتقاليد ذلك الإنسان الذي عاش في نهاية العصر الحجري الحديث على أرض المملكة حيث ستتيح المزيد من المعلومات بجوانب مهمة عن الحياة الاقتصادية والدينية والاجتماعية.



التعليقات مغلقة

التعليقات (12)

التعليقات مغلقة