logo
logo logo

بالفيديو.. باحث عراقي يؤكد بأن ليس كل ما قاله النبي من الوحي.. ويروي قصة نقاش الرسول مع الحباب بن المنذر في موقعة بدر

بالفيديو.. باحث عراقي يؤكد بأن  ليس كل ما قاله النبي من الوحي.. ويروي قصة نقاش الرسول مع الحباب بن المنذر في موقعة بدر

صحيفة المرصد: قال المحقق الدكتور العراقي  بشار معروف ، خلال لقاء مع برنامج " في الصورة" ، إن الحديث النبوي الشريف ليس كله من الوحي على الرسول . 


 واستكمل : غير صحيح ما يقوله البعض بأن جميع الأحاديث النبوية الشريفة من الوحي ، فالنبي عليه السلام باتفاق أهل العلم كان يجتهد ، وعندنا كلام كثير في قضية الاجتهاد. 


وتابع: النبي كان يتحدث بصفته البشرية ، فالقضاء كان قضاء النبي عليه السلام ، وفي مرة قال للصحابة " إنكم لتختصمون إلي ولعل بعضكم أن يكون ألحن بحجته من بعض وإنما أقضي على نحو ما أسمع ". 


وأضاف بشار معروف : وأيضا قضايا الحروب ، ففي موقعة بدر الجميع يعرف أن الرسول كان يجتهد ، حيث قال له الحباب بن المنذر " يارسول الله إذا هذا وحي فالسمع والطاعة وإن كان اجتهادا فلنأخذ موقع آخر " ، فأجابه الرسول " لا والله أنه اجتهاد" ، وقام بتغيير الموقع . 


وروى أيضا أمثلة وقعت بين الرسول في موقعة أحد وموقعة الخندق ، حيث ترك الرسول اجتهاده وغير رأيه واستمع إلى رأي أصحابه . 


وأشار إلى أنه هناك الكثير من القضايا والمواقف تثبت أن النبي عليه السلام ليس كل ما قاله أو فعله هو من الوحي ، بل هناك أشياء دنيوية وتكلم فيها بصفته البشرية وليس بصفته النبوية . 


واستطرد:  وينبغي أن نعلم أن الأحاديث حتى وإن كانت وحيا فيها الفرائض وبها نوافل ، فالفرائض على الإنسان أن يقوم بها لكن النوافل إذا تركها الإنسان لا يأثم وإذا أخذ منها فهذا مزيد من الأجر له .






التعليقات مغلقة

التعليقات (13)

التعليقات مغلقة