logo
logo logo

بالفيديو.. باحث عراقي : لا يوجد حديث واحد صحيح عن " المهدي"

بالفيديو.. باحث عراقي : لا يوجد حديث واحد صحيح عن " المهدي"

صحيفة المرصد: كشف الباحث العراقي بشار معروف خلال لقاء مع برنامج في الصورة على قناة " روتانا خليجية " ، أنه لا يوجد حديث واحد صحيح عن "المهدي" في الصحيحين البخاري ومسلم.

وقال : إن أحاديث المهدي ما هي صحيحة ، والبخاري ومسلم لم يرويا حديثا واحدا عن " المهدي" .

وتابع: البخاري ومسلم يحتويان كل الأحاديث الصحيحة في العقائد ، الأحكام و الإرشاد ، أما في حكم المستبد لا يوجد في الصحيحين حكم معين عقدي أو فرضي أو إرشادي ، فهو حديث عندهما ضعيف ، مٌشيرا إلى أن حكم المستبد هو الذي فيه حكم معين من أحكام الإسلام إما في العقائد كالمهدي ، وإما في الصيام أو الصلاة وأي شيء آخر .

وعن أحاديث المهدي في أبي داوود وغيرها هل هي صحيحة أم لا ؟.. أوضح معروف: أنا درست أحاديث المهدي ياإما فيها راوي ضعيف أو فيها واحد من أهل الأهواء رواها لغرض في نفسه . مؤكدا :أنا لا أصحح أحد في المهدي .

وأضاف: فقضية المهدي مسألة توجد في كل الأديان لفترة الخلاص ، بأنه سيأتي في آخر الزمان ليخلص الناس من الظلم ويملأ الأرض عدلا وهذا موجود في المسيحية وفي اليهودية وكل الأديان ، ودخلت إلى الإسلام من هذه الناحية .

وأردف: هذه قضية خطيرة ومصيبة في الفكر الإسلامي ، حيث جاء واحد يطلع يقول " أنا المهدي" ، وهي قضية لا أصل لها عند الأحاديث الصحيحة للرسول عليه السلام ، لكن حديث نزول المسيح في آخر الزمان صحيح ومتفق عليه.








التعليقات مغلقة

التعليقات (48)

التعليقات مغلقة