logo
logo logo

هل فشلت أمريكا في تصدير الديمقراطية إلى العالم؟..شاهد: الكاتب السياسي ‏فريد زكريا يُجيب

هل فشلت أمريكا في تصدير الديمقراطية إلى العالم؟..شاهد: الكاتب السياسي ‏فريد زكريا يُجيب

صحيفة المرصد: كشف الصحفي والمحلل السياسي الأمريكي فريد زكريا، سبب فشل أمريكا في تصدير الديمقراطية إلى بعض الدول في العالم. 


النفوذ الأمريكي 

وقال خلال لقاء مع برنامج "في الصورة": " إذا فكرت في النفوذ الواسع لأمريكا على مدار ال 75 عاما الماضية، أعتقد أنه كان للولايات المتحدة تأثيرا قوي جدا في نشر الديمقراطية في جميع أنحاء العالم ، وإذا عدت إلى العام 1970 ستجد أن إسبانيا كانت دولة ديكتاتورية، وكذلك البرتغال واليونان، لذلك كان هناك دفع كبير للأمام، وكانت جميع دول أمريكا اللاتينية ديكتاتوريات، واليوم جميعها ديمقراطيات". 


القوة الأكبر

وتابع: " إذا نظرت إلى دول مثل تايوان وكوريا الجنوبية وماليزيا، ستجد أن هناك تحول هائل والسبب هو أن القوة الأكبر الرائدة في العالم كانت تؤيد وتشجع هذه الأفكار ". 


الاتحاد السوفيتي 

وأضاف: "لو فاز الاتحاد السوفيتي في الحرب الباردة، لكان هذا العالم مختلف تماما، كما لو فازت ألمانيا النازية في الحرب العالمية الثانية لكان هذا العالم مختلف تماما". 


سبب الفشل 

وواصل: " لكن هناك العديد من الحالات التي فشلت فيها الولايات المتحدة، وهي حالات حاولت فيها الولايات المتحدة الدفع بالديمقراطية في مجتمعات لم تكن مستعدة لها، فمثلا إذا ذهبت إلى مكان مثل العراق الذي لا يملك الأرضية ولا التقاليد ولم يبن المؤسسات الليبرالية ولديه شعوب منقسمة مثل الأكراد والسنة والشيعة حينها ستخلق فوضى ، وربما أصبح الأمر أفضل قليلا الآن.


التعليقات (6)
زائر
علق ب 150 حرف.. يمكنك التعليق بـ 200 حرف بالاشتراك في العضوية "بالتسجيل كعضو ضمن معلقي المرصد"

👍

👎

👏

💪

🤝

🤲

😁

😢

😡

😍

💯

💚

💔

🌹

🕺

💃

✈️

🚀

💣

🚗

📱

🏆

🇸🇦

🇦🇪

🇰🇼

🇶🇦

🇧🇭

🇴🇲

🇪🇬

🇱🇧

🇯🇴

🇸🇾

🇮🇶

🇾🇪

🇲🇦

🇩🇿

🇹🇳

🇺🇸

🇫🇷

🇬🇧

🇷🇺

🇩🇪