logo
logo logo

بالفيديو.. المحلل السياسي الأمريكي فريد زكريا يكشف عن النخبة التي تحكم أمريكا اليوم

بالفيديو.. المحلل السياسي الأمريكي فريد زكريا يكشف عن النخبة التي تحكم أمريكا اليوم



صحيفة المرصد: كشف الصحفي والمحلل السياسي الأمريكي فريد زكريا، عن النخبة التي تحكم أمريكا اليوم، وإذا كان هناك تحولاً جذرياً في شكل هذه النخبة عن السابق.


وقال زكريا خلال استضافته في برنامج "في الصورة" :"هناك بالفعل تحول جذري في شكل النخبة التي تحكم أمريكا، وأعتقد أن أمريكا أصبحت تمثل حكم الجدارة".


وأضاف زكريا :"كان النظام القديم لدى أمريكا أنه إذا كنت مسيحياً أبيضاً تنحدر من دوائر الطبقة العليا حول نيويورك أو بوسطن أو واشنطن يكون لك ميزة معينة، كان هناك مسارات معينة للهياكل والمؤسسات النخبوية المتاحة أمامك".


وتابع :"أشار أحدهم أنك إذا نظرت لكبرى الجامعات في عام 1960 فإن كل عضو في مجلس الشيوخ وكل رئيس حتى ذلك الحين وكل رئيس تنفيذي للشركات كانوا ينتمون إلى ما يعرف بالإنجليزية "الدبابير" أي البيض الأنجلو ساكسون البروتستانت.


وأكمل :"لقد تغير العالم تماماً وأصبح الآن قائماً على الجدارة إلى حد كبير هناك أشخاص يهود وكاثوليك وإذا نظرت إلى رؤساء الشركات التقنية ستجد أن نصفهم هنود، لكنها نخبوية جديدة وهي مختلفة تماماً عن معظم أمريكا".


واستطرد :"هؤلاء جميعهم حضريون ومتعلمون وغالباً ما يكونوا ليبراليين وليسوا متدينين في توجهاتهم فهذه نخبة علمانية حضرية متعلمة، تعيش في ثلاث أو أربع أكبر المدن في أمريكا وهم يديرون أجزاء كبيرة من البلاد".


واختتم :"إذا نظرت للذين يصوتون لترامب والذين يصوتون لبايدن ستعرف هذا الاختلاف بينهم"



التعليقات (7)
زائر
علق ب 150 حرف.. يمكنك التعليق بـ 200 حرف بالاشتراك في العضوية "بالتسجيل كعضو ضمن معلقي المرصد"

👍

👎

👏

💪

🤝

🤲

😁

😢

😡

😍

💯

💚

💔

🌹

🕺

💃

✈️

🚀

💣

🚗

📱

🏆

🇸🇦

🇦🇪

🇰🇼

🇶🇦

🇧🇭

🇴🇲

🇪🇬

🇱🇧

🇯🇴

🇸🇾

🇮🇶

🇾🇪

🇲🇦

🇩🇿

🇹🇳

🇺🇸

🇫🇷

🇬🇧

🇷🇺

🇩🇪