logo
logo logo

بالفيديو.. "الشهري" يكشف نسبة السعوديين المصابين بالكبد الدهني.. ويوضح أسباب المرض وطرق علاجه

بالفيديو.. "الشهري" يكشف نسبة السعوديين المصابين بالكبد الدهني.. ويوضح أسباب المرض وطرق علاجه

صحيفة المرصد: كشف طبيب الأسرة " سعود الشهري " في مقطع فيديو أسباب الإصابة بالكبد الدهني وعلاقته بمرض السكري ، وكيفية علاجه.

وقال الشهري : الكبد الدهني على مستوى العمل ، تقريبا مستوى انتشاره 32% وأكثره عند الذكور ، وفي الدراسات بالمملكة العربية السعودية وجدوا أنه يوجد بالكبد الدهني نسبة 17% هو سببه مرض السكر.

وتابع: أن الكبد الدهني مغطى بالدهون واسمه الجديد " خلل في عملية التنفيذ الغذائي" ، وإذا حللنا الدهون على الكبد نجدها دهون ثلاثية ، والتي مصدرها السكريات والإفراط في تناول النشويات ، وسكر الفواكهة حيث أنه من أكثر الأشياء المسببة للدهون على الكبد .

وأضاف: وأيضا السمنة ومرض السكر له دور في الإصابة بالكبد الدهني ، وأيضا من لديهم مقاومة أنسولين ومشاكل في الدم ، ومن لديهم خمول في الغدة الدرقية .

وأردف : إن الدهون على الكبد تضايق عليه ما قد يؤدي إلى إصابته بالتهاب وندبات ، ثم بعد ذلك تدخل في عملية التليف الكبدي وممكن إلى سرطان وفشل كبدي كامل ، إذا ما أٌخذت الاحتياطات اللازمة.

وأوضح: أنه لا يوجد علاج للكبد الدهني فهو عبارة عن عملية أيضية ، وأكثر الناس مشكلته غذائية ، ومن المهم أن نعرف ما المشكلة عند المريض حتى نستطيع حلها .

واستكمل: فإذا كان سبب الكبد الدهني الإفراط في الأكل عليه أن يهتم بالتغذية ، وعدم الإفراط في النشويات والابتعاد عن المشروبات الغازية حيث أنها مليئة بسكر الفراكتوز، ومن يكون لديه خمول في الغدة الدرقية أو مرض السكري يجب علاجهما ، ومن المهم جدا خسارة الوزن .

واستطرد: بعض الدراسات تحدثت عن أن الأومجا 3 وفيتامين E ، ربما يساعدون في العلاج بالكبد الدهني ، وهما موجودان في زيت الزيتون والمكسرات والأسماك .





التعليقات (8)
زائر
علق ب 150 حرف.. يمكنك التعليق بـ 200 حرف بالاشتراك في العضوية "بالتسجيل كعضو ضمن معلقي المرصد"

👍

👎

👏

💪

🤝

🤲

😁

😢

😡

😍

💯

💚

💔

🌹

🕺

💃

✈️

🚀

💣

🚗

📱

🏆

🇸🇦

🇦🇪

🇰🇼

🇶🇦

🇧🇭

🇴🇲

🇪🇬

🇱🇧

🇯🇴

🇸🇾

🇮🇶

🇾🇪

🇲🇦

🇩🇿

🇹🇳

🇺🇸

🇫🇷

🇬🇧

🇷🇺

🇩🇪