النمر يكشف خطورة تجاهل أدوية الكوليسترول بعد جلطة القلب.. ويحدد الفئة الأقل التزامًا بالعلاج
صحيفة المرصد: أكد استشاري أمراض القلب وقسطرة الشرايين، الدكتور خالد النمر، أن أدوية خفض الكوليسترول من فئة "الستاتين" تمثل حجر الأساس في الإرشادات الطبية الدولية بعد الإصابة بجلطة القلب، بغض النظر عن عمر المريض، مشددًا على ضرورة خفض الكوليسترول الضار (LDL) بنسبة تتجاوز 50%، والوصول إلى مستوى أقل من 55 ملغ/ديسيلتر.
وأوضح النمر في تغريدة عبر حسابه بمنصة "إكس"، أن الفئة العمرية الأقل من 45 عامًا هي الأقل التزامًا بتناول العلاج، إذ لا تتجاوز نسبة الامتثال 22%، رغم أنها الأكثر عرضة للمضاعفات على المدى البعيد، لافتًا إلى أن مبررات مثل "ما زلت صغيرًا"، أو "الدواء يسبب الزهايمر"، أو "لن أتناول علاجًا طوال حياتي"، هي اعتقادات غير صحيحة تؤدي إلى زيادة المخاطر الصحية.
التعليقات (0)