رئيس التحرير : مشعل العريفي

بالفيديو.. العميد "بدر آل سعود" يستعرض ورقة بحثية عن إدارة الحشود بموسم الحج

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : شارك العميد الدكتور بدر آل سعود، نائب قائد القوات الخاصة لأمن الحج والعمرة، في الجلسة الأولى من اليوم الثاني للملتقى العلمي العشرون لأبحاث الحج والعمرة والزيارة "عن بعد".
واستعرض الدكتور بدر خلال كلمته ورقته البحثية خلال الملتقى التي كانت بعنوان: "التفاعل الاجتماعي ودوره في مشاركة المعرفة الضمنية لإدارة الحشود بموسم الحج".
وقال الدكتور بدر آل سعود: إن "مفهوم نقل ومشاركة المعرفة من أكثر المفاهيم التي اهتم بها الباحثون والممارسون في مجال إدارة المعرفة، وقد كان محل اهتمام وعناية خاصة بين من يعملون على تحسين وتطوير الأداء في المنظمات".
وأوضح أنه "منذ بداية التسعينات بدأ الباحثين في الاهتمام بالدراسات المعنية بأساليب وطرق نقل ومشاركة المعرفة بين العاملين ومحاولة التعرف على تأثيرها على أداء المنظمات، ولأهمية المعرفة في إدارة الحشود وبالأخص المعرفة الضمنية المتمثلة في التجارب السابقة والخبرات المتراكمة عند العاملين في منظومة إدارة الحشود بموسم الحج".
وأضاف الدكتور بدر آل سعود: "يحاول الباحث في هذه الدراسة التعرف على واقع نقل المعرفة الضمنية من خلال التفاعل الاجتماعي بين العاملين في منظومة إدارة الحشود".
وأشار إلى أنه تم تطبيق هذه الدراسة على مجموعة من القيادات في المستويين الإشرافي والتشغيلي وجاء في توصياتها التأكيد على ضرورة الاهتمام بإقامة الاجتماعات وورش العمل الدورية بين القيادات الإشرافية والتشغيلية من كل القطاعات العاملة في الحج.
وشملت التوصيات كما ذكر الدكتور بدر، على ضرورة التأكد من حصول العاملين الجدد ومتوسطي الخبرة على المعلومات الكافية، بما يمكنهم من أداء المهام الموكلة لهم، علاوة على إيجاد منصة إلكترونية مجانية لتبادل المعلومات ومشاركة الخبرات بين خبراء إدارة الحشود الحاليين والسابقين في المملكة وفِي العالم.
ولفت إلى أن الورقة اقترحت تصميم نظام خبير وتطبيق ذكي يعملان على الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية لنقل ومشاركة المعرفة الضمنية في إدارة الحشود وتحويلها الى معرفة تنظيمية صريحة.
جدير بالذكر أن الملتقى العلمي العشرون لأبحاث الحج والعمرة والزيارة يأتي برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وبتشريف صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين.
https://m.youtube.com/watch?v=0Bhgfft_S0Q&feature=youtu.be

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up