بالفيديو.. دكتور يكشف كيف تخفض 50٪ من دهون كبدك خلال عشرة أيام
صحيفة المرصد: كشف الدكتور بشار العيد عن نتائج دراسات تحدثت عن تأثير تناول الفركتوز على دهون الكبد، موضحًا أن تقليل مصادره قد يسهم في خفض نسبة الدهون في الكبد خلال فترة قصيرة.
دراسة على مرضى الكبد الدهني
وقال في مقطع فيديو: «هناك دراسة كشفت كيف تنخفض الدهون الموجودة على الكبد خلال 10 أيام، حيث أُجريت على 80 مريضًا بالكبد الدهني، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين؛ مجموعة تتناول 7 حصص من الفاكهة يوميًا، والمجموعة الثانية تتناول حصتين فقط يوميًا».
وتابع: «وجدوا أن المجموعة التي أكلت فواكه باعتدال تحسن لديها الكبد، أما المجموعة التي تناولت الفاكهة بكثرة، فزادت لديها دهون الكبد بشكل خطير، حيث ارتفعت قراءات إنزيمات الكبد مرتين أو ثلاث مرات، كما ارتفعت مقاومة الإنسولين».
الفركتوز وعلاقته بدهون الكبد
وأوضح: «ونستخلص من هذه الدراسة أن الفواكه التي تحتوي على سكر الفركتوز ترفع دهون الكبد».
دراسة أخرى على الأطفال المصابين بالسمنة
واستكمل: «وهناك دراسة أخرى بجامعة سان فرانسيسكو أُجريت على 41 طفلًا، جميعهم لديهم سمنة، وجلسوا معهم ليروا ماذا يأكلون، وخلال فترة الدراسة تركوهم يأكلون نفس أكلهم، ولكن شالوا كل مصادر الفركتوز من الفواكه وعصيرها والحلويات والمشروبات الغازية».
وأردف: «بعد 9 أيام وجدوا أن دهون الكبد نزلت من 7.2 إلى 3.8%، يعني تقريبًا النصف».
مصادر خفية للفركتوز
وأشار إلى أن «العصائر التي تباع في السوبرماركت وعصير الفواكه الذي نعمله في البيت، هي مصادر للفركتوز، وهناك أيضًا مصادر خفية، ومنها السكر الأبيض الذي يحتوي على 50% فركتوز».
وأضاف: «إذا اتبعت الدراسة وأكلت كل ما تريد مع منع أي مصدر للفركتوز ولمدة 30 يومًا، ففي 10 أيام تنزل الدهون إلى النصف، وبعدها 20 يومًا لإعادة صيانة الكبد».
فواكه منخفضة الفركتوز
واستطرد: «إذا بتحب الفواكه، ممكن تأكل فواكه لا تحتوي على فركتوز، ومنها التوت والكيوي والفراولة، وبعد أن يتحسن كبدك وكل القراءات تضبط، ارجع لكل الفواكه باعتدال».
التعليقات (9)