رئيس التحرير : مشعل العريفي

بالفيديو .. المؤرخ الطريفي يكشف تفاصيل سرقة فخري باشا لـ "نفائس الحجرة النبوية" وتهريبها إلى تركيا ويطالب بإعادتها

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : قال أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر بجامعة الإمام محمد بن سعود الدكتور طلال الطريفي ، أن المملكة يجب أن تطالب رسمياً بمقتنياتها التي سرقت منها على يد القائد العثماني فخري باشا ، وتملأ حالياً متاحف تركيا .
وقال الطريفي خلال مقابلته مع برنامج "في الصورة" المذاع على قناة "روتانا خليجية" : " عندما أحس فخري باشا أن هناك حالة هياج تحيط بالحامية التي يقودها بالمدينة المنورة ، جمع النفائس الموجودة في الحجرة النبوية " .
وأضاف : " لاحظ أنني ذكرت النفائس ولم أذكر كل المقتنيات ، لأن ليس لها قيمة مادية فضيات ونحاسيات ، لكنه أخذ الذهب والمصاحف المخطوطة القديمة معناه أنك تتعامل مع لص يأخذ كل ما خف وزنه وارتفع ثمنه " .
وتابع : " كذلك أخذ النفائس الموجودة بالمكتبات وأرسلها إلى بلاد الشام في عربات ، وعندما وصلت لبلاد الشام نهبت أجزاء منها وتوزعت هناك ، وبقيتها وصل إلى أسطنبول وموجود في المتاحف هناك " .
وتسائل الطريفي : " إذا كان قد أخذها مثل ما يزعم بهدف حمايتها ، فهو يحميها مِن مَن ؟ ، من الذين حافظوا عليها 1400 سنة ؟ ، نحن بالفعل نتعامل مع لصوص " .
وطالب الطريفي بأن يكون هناك تحرك لإعادة هذه المقتنيات ، مؤكداً أنها حقاً وطنياً لا يمكن التنازل عنه ، وكما تطالب الدول الأخرى بمقتنياتها ، نحن أيضاً نطالب بإعادتها لأنها سرقت بشكل واضح مع سبق الإصرار والترصد " .

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up