رئيس التحرير : مشعل العريفي

"اللاحم" ينشر حكم رد دعوى ضد فتاة سافرت واستقلت بسكن دون إذن أهلها.. ويصفه بالعلامة الفارقة في تاريخ القضاء!

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : نشر المحامي عبد الرحمن اللاحم، حيثيات حكم قضية وصفه بـ"العلامة الفارقة" في تاريخ القضاء السعودي، بعد رفض إحدى المحاكم طلب دعوى بتوقيع عقوبة تعزيرية على فتاة سافرت إلى الرياض دون إذن من والدها.
تغيب فتاة عن المنزل
وأفادت حيثيات الحكم، بأن المدعي العام طلب إثبات إدانة المدعي عليها بتكرار تغيبها عن منزل ذويها وسفرها إلى مدينة الرياض من دون إذن والدها، وطلب الحكم عليها بعقوبة تعزيرية تزجرها وتردع غيرها.
وأشارت حيثيات الحكم، إلى أن المحكمة بينت الواقعة على حقيقتها، واستندت إلى قاعدة "شرعية الجريمة والعقاب" أنه لا عقوبة بغير نص، مبينةً أن لائحة الاتهام خلت من الأدلة والحجج لتوقيع العقوبة التعزيرية.
فعل غير مُجَّرم
وأكدت المحكمة في حيثيات الحكم، أن استقلال المدعي عليها في بيت مستقبل لا يعد فعلًا مجرمًا يوجب عقابًا لانتفاء النص على تجريم هذا الفعل، مؤكدة أنها امرأة بالغة عاقلة لها حق تقرير المكان الذي ترغب الإقامة فيه.
وختمت المحكمة، بأن ما فعلته المدعي عليها من انتقالها للرياض وسكنها بسكن مستقل هو حق من حقوقها الطبيعية، ولا يمكن وصفه بأي حال بأمنه جريمة توجب عقابًا؛ الأمر الذي تنتهي معه الدائرة إلى رد دعوى المدعي العام.
علامة فارقة
من جانبه، عقَّب "اللاحم" في تغريدة على "تويتر" على الحكم، بقوله: "هذا الحكم أصبح نهائي.. تحية إجلال وتقدير للقاضي الشاب الذي أصدر هذا الحكم التاريخي بهذا التسبيب الباذخ".
وأردف المحامي بقوله: "سيكون هذا الحكم علامة فارقة في تاريخ القضاء السعودي.. للأسف أن أمثال هذا القاضي الشاب هم فئة قليلة (جدًا) في محاكمنا، ولا يعني هذا الحكم أننا أصبحنا بخير".

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up