رئيس التحرير : مشعل العريفي

بالفيديو.. محافظ "الجمارك" يكشف عن الدول المسيطرة على سوق الدخان بالمملكة.. ويعلق على سر الكود "629"

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: كشف محافظ هيئة الجمارك "أحمد الحقباني"، أمس الاثنين، عن الثلاث دول المسيطرة على أكثر من 50% من سوق التبغ بالمملكة، موضحًا أيضًا سر الكود 629 وعلاقته بمصانع جبل علي.
3 دول مسيطرين على سوف التبغ بالمملكة:

وقال "الحقباني" خلال حلقة برنامج "في الصورة" مع الإعلامي "عبدالله المديفر" على قناة "روتانا خليجية"، إنه "لازالت لدينا 3 دول هي المسيطرة بنسبة 50% من سوق التبغ بالمملكة، وهي تركيا وألمانيا وسويسرا، وهي مصدر التبغ الوارد للمملكة، وما وجدنا تغير في سلوك المستوردين في الآونة الأخيرة".
سر الباركود 629:
وأوضح محافظ الجمارك علاقة الباركود رقم 629 بمصانع التبغ بمنطقة جبل علي، قائلاً: "بالنسبة إلينا كجمارك ما ننظر إلى الباركود بتاتًا، لا يهمنا نحن كجمارك، ما يهمنا هو بوليصة الشحن شهادة ومعلومات المنشأ، التي نحدد على أساسها جهة القدوم والرسوم التي تطبق عليها وخلافه".
وتابع "الحقباني": "الباركود هي طريقة لتسجيل منتج من خلال مركز الترميز الموجود بمجلس الغرف بالمملكة العربية السعودية، ويماثله مراكز مثله في دول أخرى، فمن الممكن أن تصنع منتج في إيطاليا وتسجله في ألمانيا، فالباركود هو رمز للتسجيل وليس للتصنيع، قد تتغير لأسباب بيع أو خطة تسويقية معينة، فلكي تعرف مكان تصنيع منتج ما تعرفه من الباركود ولكن من الختم الضريبي".

arrow up