رئيس التحرير : مشعل العريفي

بالفيديو: محافظ "هيئة الزكاة" يوضح حقيقة التبغ القادم من "جبل علي".. ويكشف أهمية الأختام الضريبية!

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: أوضح محافظ هيئة الزكاة والدخل "م.سهيل أبانمي"، اليوم الاثنين، حقيقة التبغ الذي تم جلبه من مصانع بمنطقة "جبل علي"، كاشفًا عن استحالة دخول تبغ مزور للمملكة، بسبب النظام الجديد للأختام الضريبية الذي اعتمدته الهيئة مؤخرًا.
 
- حقيقة مصانع "جبل علي":
وأجاب "أبانمي" في حلقة من برنامج "في الصورة" مع الإعلامي "عبدالله المديفر" على "روتانا خليجية"، على سؤال حول هل اختلفت المصانع التي تصدر الدخان الجديد عن مصانع الدخان القديم؟ قائلاً: "لا ما اختلفت، المصانع هي نفس المصانع التي سجلت عندنا سابقًا وأيضًا بعد الأختام الضريبية هي نفس المصانع".
وحول مصانع جبل علي والتي تم جلب الدخان الجديد منها، رد "أبانمي" قائلاً: "جميع المصانع مسجلة عندنا للشركات المعروفة في التبغ ومنتشرة في المملكة العربية السعودية هذه كلها خارج الإمارات".
 
- نظام الأختام الضريبة الجديد وطريقة عمله:
وبشأن النظام الجديد للأختام الضريبية الذي تم اعتماده مؤخرًا، قال "أبانمي": "الفائدة من الختم الضريبي هو إعطاء الهيئة العامة للزكاة والدخل القدرة على تتبع هذا المنتج بداية من تصنيعه بالمصنع، إلى وصوله إلى المملكة من خلال المنافذ الجمركية، ونظام الختم ضريبي عندنا في الهيئة يتم فيه تسجيل جميع الموردين المصرح لهم بتوريد منتج التبغ في المملكة والمصانع المرتبطة بهؤلاء الموردين، ويتم تسجيل معلومات المصنع وموقعه الجغرافي بدقة".
 
- مراحل استيراد الدخان:
وحول مراحل استيراد الدخان، أشار "أبانمي" إلى أنه "يتم إعطاء تصريح للمورد لاستيراد كمية محددة من التبغ، فمثلاً إذا أراد استيراد 100 ألف علبه تبغ، يتم توريد 100 ألف ختم ضريبي للمصنع وليس للمورد، ليقوم بوضعها وإلصاقها على كل علبه مصنعة، ثم يفعلها المصنع إلكترونيًا عن طريق النظام الخاص بنا، وبذلك نضمن أن يكون الختم تم تفعيله من المصنع نفسه، وبهذا لا يمكن دخول أي تبغ مزور للمملكة، ثم يتم توريدها للمورد على طريق الجمارك، والتي لديها أجهزة للتأكد من عدم تزوير الأختام الضريبية، وكذلك أعداد العبوات، ثم توزع في السوق المحلي".

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up