رئيس التحرير : مشعل العريفي

بالفيديو: رئيس "الغذاء والدواء" يحسم الجدل بشأن قضية الدخان المغشوش.. ويؤكد: طعم الدخان الجديد "تغير" وشركات التبغ غيرت مكوناته!

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: حسم رئيس هيئة الغذاء والدواء "د.هشام الجضعي"، اليوم الاثنين، الجدل بشأن التبغ المغشوش في السوق المحلية، مؤكدًا أن شركات التبغ هي المسؤولة عن أي تغيير في مكونات التبغ.
 
- النكهة تغيرت والشركات هي المسئولة:
وقال "الجضعي" خلال استضافته في برنامج "في الصورة" مع الإعلامي "عبدالله المديفر" والمُذاع عبر فضائية "روتانا خليجية": "بناء على رأي المستهلك نعم تغيرت النكهة، وبناء على الشكاوى والملاحظات التي وردت لنا".
ولفت رئيس هيئة الغذاء والدواء إلى أن الهيئة لم تقف وراء هذا التغيير، موضحًا أن الهيئة وضعت لائحة أو مواصفة لأجل تغيير الغلاف الخارجي فقط، ولم تتحدث عن مكونات التبغ إطلاقًا، قائلاً: "من غير مكونات التبغ هم شركات التبغ، وهم مسئولين عن أي تغيير فيها".
كما أجاب "الجضعي" عن سؤال حول التغيير في مكونات التبغ الجديد ووجود نشارة أو مواد سامة فيه، قائلاً: "جميع الشحنات التي ترد للمملكة العربية السعودية يتم فحصها في مختبرات ويأخذ منها عينات وتفحص، وفي المنتج الجديد والقديم لم نجد غش في نشارة خشب أو مكونات عامة، يتم فحصها ظاهريًا ثم يتم فحصها بالأجهزة في المختبر".
 
- هل انتهكت شركات التبغ المواصفات المحلية؟!
وأضاف رئيس هيئة الغذاء والدواء أن الشركات "لم ينتهكوا المواصفات، فالمواصفات تنظر إلى بعض النقاط العامة؛ مثل القطران والنيكوتين وأول أكسيد الكربون ونسبة الرطوبة، كذلك أيضًا رأينا في قضية الزرنيخ والمعادن الثقيلة وغيرها، لم نجد اختلاف بين القديم والجديد وكل حسب المواصفة لا يوجد مخالفة".
 
- سبب تغير النكهة في التبغ الجديد:
وحول تغير النكهة في التبغ الجديد، أوضح "الجضعي" أنه "في منتجات التبغ هناك منتجات ومكونات أخرى تضيفها شركات التبغ لتغير في نكهة المنتج ويكون له نكهة مختلفة عن المنتج الأخر هذا ما يحدث فيه التغيير في شركات التبغ".

arrow up