رئيس التحرير : مشعل العريفي

الأولى من نوعها في المملكة.. شاب سعودي يروي:كيف قادته الصدفة لاكتشاف أحجار كريمة أثناء نزهة برفقة زملائه بجازان

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: فوجئ شاب سعودي، أثناء نزهة له برفقة زملائه في أحد أودية منطقة جازان، بالعثور على أحجار كريمة، من نوع بريهنيت (Prehnite)، منها صخرة وصل وزنها إلى 35 كجم، وذلك بعد هطول الأمطار.

ووفقًا لـ "العربية"، فإن اكتشاف الشاب عبد الله سلامي لهذه الأحجار الكريمة، تعد الأولى من نوعها على مستوى المملكة، حيث لم يتم العثور عليها في أي منطقة أخرى.

وروى الشاب سلامي، قصة عثوره تفصيليًا على الأحجار الكريمة مشيرًا إلى أن ذلك كان خلال تجوله في أحد أودية منطقة جازان بعد هطول الأمطار، فكانت الحجارة صغيرة، ولكن لونها ملفت وتختلف عن بقية الأحجار والصخور في الموقع، فقام بجمعها والاحتفاظ بها وكان أكبرها يبلغ وزنه كيلو غراما ووضعه في منزله ولم يهتم بالأحجار كثيرا.

وأردف: "بعد فترة من الزمن، قاده البحث بالمصادفة في أحد مواقع التواصل الاجتماعي يتحدث عن الأحجار الكريمة ومن ضمنها نوع كان شبيها بالحجر الذي عثر عليه، ليبدأ عملية البحث مرة أخرى عن نوع الحجر الذي عثر عليه والعودة مرة أخرى للوادي والموقع الذي عثر عليها، وحول الموقع كانت توجد زرائب للأغنام والماشية وله معرفة بالرعاة، حيث قام بسؤالهم عن هذه الأحجار فأبلغوه بموقعها".

وتابع: ذهبتُ للموقع الذي وصفوه رعاة الماشية، وقمتُ بالبحث، وعثرتُ على أحجار متناثرة، وهو دليل على وجود عرق صخري من نفس نوعية الحجر الكريم، فبدأتُ بالحفر في الموقع، فعثرتُ على كميات كبيرة من الحجر وبأحجام وأشكال مختلفة، ووصل وزن أحدها 35 كلغم".

ولفت إلى أنه قام بإرسال عينات لأحد المهتمين بالأحجار الكريمة والذي قام بدوره بإرسال العينة لهيئة المساحة الجيولوجية، وتم تحديد نوع الحجر بأنه من نوع (Prehnite) بريهنيت والتواصل معه للوقوف على الموقع، حيث أظهرت نتائج المسح الذي قامت به الهيئة، بأنه أول نوع من نوعية الأحجار الكريمة يكتشف في السعودية.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up