رئيس التحرير : مشعل العريفي

بالفيديو.. قصة مسجد "عداس" التاريخي بالطائف الذي صلى فيه الرسول.. وسبب تسميته بهذا الاسم

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: روى حسن حمدي مرشد سياحي، قصة مسجد "عداس" التاريخي بمحافظة الطائف الذي ذهب إليه الرسول صلى الله عليه وسلم من أجل الدعوى.

وقال "حمدي" في حديثه عبر قتاة السعودية، إن قصة المسجد ارتبطت برسول الله فعندما جاء الرسول إلى الطائف من أجل الدعوى في السنة العاشرة بعد البعثة في شهر شوال، وقابله أهل الطائف بالسخرية والعداوة، فاتجه الرسول إلى أحد المواقع بجانب المسجد، فكان يوجد بساتين للعنب واستراح الرسول في هذه البساتين.

وأشار إلى أن أصحاب البساتين أمروا غلامهم عداس بأن يقدم للرسول طبقا من العنب وقال الرسول بسم الله فاستغرب عداس من قوله بسم الله لأن أهل البلاد لا يقولون هذا الكلام، فحدثه الرسول عن الإسلام فأسلم عداس في هذه اللحظة وصلى مع الرسول في هذا المكان.

وأضاف أن "عداس" طلب من الرسول وضع مسجدًا له يصلي فيه فأصبح هذا المكان مصلى وأصبح عداس أول مسلم من التاريخ بالطائف.

وأشار إلى أن المسجد بنى تقريبا منذ أكثر 40 عامًا وكان عبارة عن غرفتين من اللبن ثم تم بنائه وترميه وخلال الفترة من 1398 إلى 1417 وقبلها كان عبارة خرابة ويكثر فيه البدع والخرافات وبعدها تم اعتماده في وزارة الأوقاف، وأصبح إمامه محمد القرشي.

وقال محمد القرشي إمام مسجد عداس، إنه أصبح إمام المسجد منذ عام 1417، مشيرًا إلى أن المسجد كان عبارة عن غرفتين لبن حتى عام 1385، ثم بني بالمسلح منذ أكثر من 40 سنة وآخر ترميم له كان في رمضان.

وأشار إلى أن المسجد كان مليئًا بالبساتين ولا يقام فيه بعض الفروض مؤكدًا أن الزوار يأتون إليه من جميع الدول العربية والإسلامية ولذلك تم تركه مفتوحًا بشكل دائم.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up