رئيس التحرير : مشعل العريفي

شاهد .. "استشارية" تكشف عن أعراض الإصابة بالجلطة الدماغية

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: كشفت استشارية الأعصاب الدكتورة عائشة البكر ، أن واحدا من أربعة أشخاص معرض للجلطة الدماغية ، لافته إلى أن تناول الأسبرين قد يزيد من خطر الجلطة .

وقالت عائشة البكر ، خلال مداخلة ببرنامج " الراصد" ، " إن واحدا من بين أربعة اشخاص معرض للإصابة بالجلطة الدماغية ، ولذا ينبغي تسليط الضوء على هذه المشكلة" .

وأضافت:" أهم نقطة هي كيفية التعرف على مصاب بالجلطة الدماغية ، هذه العلامات نرمز لها طبيا بالرمز عاجل ، وهي "ع" بمعنى عسر في الكلام أو الفهم ، "ا" إعوجاج في الفم ، نسأل المريض أن يبتسم ومريض الجلطة يكون لديه إعوجاج في الفم ، "ج" ضعف الحركة بالجانب الأيمن أو الأيسر ، "ل " لا تتأخر لأن في هذه الحالة الدقائق قد تصنع الفارق".

وأردفت :" تم إضافة شيئين أيضا ، منها حدوث مشكلة في النظر و مشكلة في التوازن ".

وأكدت :" أن كل هذه الأعراض إذا حدثت فجأة ينبغي على الإنسان أن لا يتأخر ، لأن الدماغ يصبح كأنه ساعة رملية ، في كل دقيقة تساوي فقدان حوالي مليونين خلية من خلايا الدماغ ، لهذا لابد أن لا يتأخر ".

وعن تناول الأسبرين أثناء الشك في الإصابة بالجلطة، قالت عائشة،" هذا التصرف قد يكون غير صحيح ، لأن ممكن أن تكون الجلطة دموية ، وفي هذه الحالة أنت تضر المريض لا تفيده ، ولا نستطيع التأكد من ذلك إلا بعد إجراء آشعة مقطعية للمريض ، حتى نتأكد أنها ليست جلطة دموية فلا نزيد الموضوع سوءا ".

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up