رئيس التحرير : مشعل العريفي

شاهد: "مسؤول" يوضح أبرز العلامات التي تظهر على الشخص الذي يتعاطى المخدرات.. وكيفية التعامل معه

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: أوضح متحدث اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات العلامات التي تدل على أن أحد أفراد الأسرة يتعاطى المخدرات.

تغيرات سلوكية
وقال خلال لقاء له مع برنامج "ياهلا" المذاع على قناة روتانا خليجية: " كل مادة لها علامات خاصة بها، ولكن بشكل عام علامات التعاطي مرتبطة بمتغيرات سلوكية عامة، مثل تغيير الأصدقاء، والانطواء، والعزلة، والابتعاد عن الاجتماعات العائلية، والحرص على عدم سؤال: وين رايح؟، وين جاي؟. وتابع: " أيضا انفعالات واضطرابات مزاجية للمتعاطي لم تكن معروفة عنه، فمثلا كأن يكون هادئا فجأة ويصبح متقلبا ومتحركا بزيادة، أو العكس."
جمع الدلائل
وأشار إلى أن تغير سلوك الشخص بشكل عام يدل على أن لديه مشكلة، قد تكون التعاطي أو تكون مشاكل أخرى مثل مشكلة نفسية أو اضطراب نفسي، أوضغوط عمل".
وأردف "في حالة أن الإنسان بدأ يشعر بأن لديه شخص داخل الأسرة لديه تغير، فلابد أن يدرس هذا الموضوع ، ويتابع السلوكيات التي تصير بشكل واضح دون تهديد أو قسوة، ويجمع دلائل معينة تثبت هل هذا الشخص يتعاطى أو عنده مشكلة".
الحوار والمناقشة
وأضاف:"أول نقطة أساسية هي الحوار والمناقشة، وعدم الترهيب والتخويف"، مشيرا إلى أنه في حال عدم وجود وضوح للرؤية يمكن التواصل مع اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات والمركز الوطني لاستشارات الإدمان على الرقم 1955.
استشارات
ولفت إلى أن المركز الوطني لاستشارات الإدمان، هو مركز يقدم استشارات للمتعاطي، أو لأسرهم، أو للمختصين الذين لا يستطيعون أو ليس لديهم متخصص لمعالجة الإدمان، كالموجة الطلابي والمعلمين حيث يقدم المركز الخدمات الأساسية من خلال زملاء مختصين نفسيا واجتماعيا وممارسين في مجال علاج الإدمان والإرشاد". لافتا إلى أن الأخصائي يسمع الموضوع بشكل كامل ويشخص المشكلة ويقدم الخيارات العلاجية المناسبة.



آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up