رئيس التحرير : مشعل العريفي

علماء يكشفون "سر " ظهور الضوء الأزرق في السماء قبل الزلزال.. وهل يساعد على الاستعداد لمواجهة الكارثة

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: أثار ملاحظة توهج غامض في السماء شبيه بالشفق القطبي، قبل ثوانٍ من وقوع الزلزال في تركيا وسوريا، العديد من التساؤلات بشأن توهج السماء وظهور اللون الأزرق قبيل وقوع الزلازل .

العلماء يؤكدون أن لهذا "التوهج الغامض" تفسيرا علميا، يطلقون عليه "وهج ما قبل الزلزال" earthquake lights، ولكنهم لا يعرفون عنه الكثير، حيث إلى وقت قريب لم يكن معروفا إلا من خلال الوصف اللفظي، بحسب ما نقل موقع "فيستي. رو" .
ويوضح علماء الجيوفيزياء هذه الظاهرة، بأن طاقة الهزة الأرضية تؤثر في المجال الكهرومغناطيسي. وتؤدي القفزة الحادة في شدة المجال الكهرومغناطيسي قبيل وقوع الزلزال إلى توهج على ارتفاع بضعة كيلومترات فوق سطح الأرض.
وقال العالم سيرغي بولينتس، كبير الباحثين في "معهد الدراسات الفضائية" التابع لأكاديمية العلوم الروسية، تنبعث من الإلكترونات موجة من الضوء في الغلاف الجوي. والعامل الآخر هو تأثير الهواء.
وأراد العلماء استخدام هذه التوهجات في التنبؤ بوقوع الزلازل، ولكن بما أنها تحدث مباشرة قبيل الزلزال، فإنها لا تساعد على الاستعداد لمواجهة الكارثة الطبيعية، إلا أن التنبؤ ممكن على أساس تحليل العمليات الفيزيائية التي تولد هذه التوهجات.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up