رئيس التحرير : مشعل العريفي

ماذا يحدث للعالم في حال أصبح ⁧‫الذكاء الاصطناعي‬⁩ أكثر ذكاءً من البشر؟ ..شاهد: العالم "هينتون" يجيب

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: كشف جيفري هينتون، عالم في مجال علم النفس ومختص في علوم الكمبيوتر ويُعرف بأنه "الأب الروحي للذكاء الاصطناعي"، عن مخاوفه بشأن الذكاء الاصطناعي وما يمكن أن يحدث العالم في حال أصبح أكثر ذكاء من البشر.

روبوتات المعارك

وقال هينتون خلال لقاء له مع قناة cnn: "قبل بضعة أشهر، كنت قلقًا دائمًا بشأن أشياء مثل ماذا سوف يحدث للأشخاص الذين يفقدون وظائفهم بسبب الذكاء الاصطناعي، روبوتات المعارك، الأخبار المزيفة التي سيتم نشرها، غرف الصدى التي يتم إنتاجها عبر جعل الناس ينقرون على أشياء تجعلهم غاضبين، كل هذه المخاوف كنت قلقا بشأنها".


ذكاء رقمي


وتابع: " لكن فكرة أن هذه العناصر ستصبح أكثر ذكاءً منا، وقد تحل محلنا في الواقع، لم أشعر بالقلق بشأنها إلا منذ بضعة أشهر، عندما قلبت وجهة نظري فجأة. وأكمل: " لقد كانت وجهة نظري هي أني أعمل على محاولة خلق ذكاء رقمي من خلال محاولة جعله مثل الدماغ، وافترضت أن الدماغ أفضل، ونحن نحاول فقط اللحاق بالدماغ".


الخوارزمية

وأردف: " لقد أدركت فجأة أن الخوارزمية التي حصلنا عليها ربما هي في الواقع أفضل من الدماغ بالفعل وعندما نقوم بتوسيع نطاقها ستصبح أكثر ذكاءً منا".
واستطرد قائلا: " إذا تعلمت شيئا وتريد الآن أن تنقله لي فما تفعله هو إنتاج الجمل، بينما أنا أحاول معرفة كيف يجب أن أغير الاتصالات في دماغي كي أنتج نفس الجمل، ولكن ليس هناك الكثير من المعلومات في جملة ما ، لذا فأنه أمر بطيء جدا أن تنقل ما تعرفه إلى شخص آخر، ولكن إذا كان لديك جهازي كمبيوتر رقميين مختلفين بنفس الطراز تماما وواحد منهما يرى وثيقة والآخر يرى وثيقة مختلفة، وكل منهما يتعلم من المستند الذي يراه، وبالتالي إذا كان لديك 10 آلاف جهاز كمبيوتر مثل ذلك، فالأمر مشابه لأن يكون لديك 10 آلاف شخص جميعهم يتعلمون من بيانات مختلفة، وبمجرد أن يتعلم شخص شيئا ما سوف يعرفه الجميع" .
الخداع

وحول إمكانية وصول البشر إلى هذا الذكاء، قال : "لم نتمكن أبدا من رؤية بيانات كافية، سنحتاج لآلاف السنين حتى نرى البيانات التي يراها chatgpt-4".
وأضاف: "إنه أمر مقلق لأننا لا نعرف أي أمثلة على أشياء أكثر ذكاءً تتحكم فيها أشياء أقل ذكاءً، ففي المجتمعات البشرية غالبًا ما يكون لديك دكتاتورات ليسوا بنفس قدر الذكاء مثل بعض الفئات الأخرى، لكن ذلك ليس فرقًا كبيرًا فهم بنفس الميدان، ولكن هنا هذه الأشياء ستصبح أكثر ذكاءً منا بكثير".
واختتم: "القلق هو هل يمكننا أن نبقيها تعمل من أجلنا عندما تكون أكثر ذكاءً منا؟ على سبيل المثال، ستتعلم الخداع وستكون قادرة على خداعنا إذا أرادت ذلك".


آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up