رئيس التحرير : مشعل العريفي

أحدها موجود على كل مائدة .. أخصائية أعصاب تكشف عن أكثر 3 أطعمة خطراً على الدماغ

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: كشفت أخصائية طب الأعصاب الروسية يكاتيرينا ديميانوفسكايا ، أن بعض المواد تؤثر سلبا في عمل الدماغ حتى بصورة غير مباشرة، مثل الملح والدهون الحيوانية وحتى السوشي.

الملح
وأشارت إلى أن الملح هو الأخطر للدماغ. أي أن المعلبات المنزلية والصناعية والصلصات والمخللات والسمك المجفف ورقائق البطاطس تؤثر سلبا في عمل الدماغ لأنها تحتوي على نسبة عالية من الملح. لذلك تساعد على ارتفاع مستوى ضغط الدم الشرياني أو ارتفاع ضغط الدم المزمن.
وتقول: "عند ارتفاع مستوى ضغط الدم، تتضيق الأوعية الدموية وأيضا ينخفض عددها في الدماغ تدريجيا، ما يؤدي إلى نقص كمية الدم التي تصل أجزاء الدماغ، لذا فإن ارتفاع ضغط الدم الشرياني هو عامل خطر للإصابة بالخرف"
الدهون الحيوانية
ووفقا لها، يمكن أن تشكل الدهون الحيوانية خطورة على عمل الدماغ. لذلك من الضروري تناولها باعتدال. لأنه في الواقع من دون اللحوم والكبد والدهون الحيوانية والزبدة وصفار البيض، لا يمكن أن تؤدي الخلايا العصبية وظائفها بصورة طبيعة، وإنتاج الناقلات العصبية لهرمونات السيروتونين والدوبامين والأسيتيل كولين والنورإبينفرين التي تنظم المزاج والشهية والنوم، والذاكرة.
السوشي
ووفقا لها، المادة الغذائية الأخرى التي تشكل خطورة على الدماغ هي السوشي. لأنه على الرغم من أن الأسماك والمأكولات البحرية تحتوي على الأحماض الدهنية غير المشبعة الضرورية لتجديد الخلايا العصبية ولتركيب النواقل العصبية، إلا أنها ممزوجة بالأرز الأبيض، الذي يحتوي على نسبة ضئيلة من فيتامين В1 الذي لا يبقى له أثر في السوشي بسبب إنزيم الثياميناز الموجود في الأسماك النيئة.
وتقول: "يشارك فيتامين В1 في نقل النبضات العصبية ونقصه يمكن أن يؤدي إلى ضعف الذاكرة والأرق وألم في العضلات والقلق والاكتئاب. لذلك ينصح محبي السوشي بإضافة أطعمة غنية بفيتامين В1 مثل اللحوم والمكسرات والفواكه المجففة والحليب والجبن إلى نظامهم الغذائي".

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up