رئيس التحرير : مشعل العريفي

شاهد: سيدة سعودية تروي تجربتها في الطهي للحجاج على مدار 14 عامًا.. وتكشف عن موقف من "حاجة" جعلها تنفجر في البكاء

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: كشفت الشيف السعودية إيناس خضري تجربة طهيها لـ 2000 شخص يوميا، خلال موسم الحج، مشيرة إلى كيفية إعداد الوجبات والتجهيز لها خلال أيام الحج، وأبرز المواقف التي جعلتها تنفجر من البكاء أثناء خدمة الحجاج.

وقالت خلال لقاء لها مع قناة "الإخبارية" : "عندما تخرجت من المعهد قالت لوالدها: "أنا بشتغل شيف"، ورد قائلا: "بنتي أنا تشتغل طباخة"، معلقة أنه في ذلك الزمان عام 2004، كانوا ينظرون لهذه المهنة، على أنها مهن دنيوية.

الخطة الزمنية

وأوضحت أن الخطة الزمنية لديهم كطهاه في موسم الحج، هو الانتقال من منى ثم عرفة يليها مزدلفة ثم منى مرة أخرى، مردفة: "في مشعر منى الخطأ غير مسموح، لأن عمر الوجبة من انتقالها من هنا حتى تصل إلى العميل ويتناولها 4 ساعات فقط ، نحن في صراع مع الزمن، لأن بعد 4 ساعات تصير الوجبة غير صالحة للاستخدام".

وواصلت: ما في نوم في الحج، واحدة من الأشياء التي نتخلى عنها في الحج هو النوم، هذه المطابخ مصممة على أنها تخدم وتأكل ألفين حاج.

غرفة الطبخ

واستعرضت الشيف إيناس في التقرير، غرفة الطبخ والتي يتم فيها إعداد الطعام، وغرفة التبريد المركزية وتكون درجة الحرارة فيها 5 وأحيانا 4، والتي يتم فيها تخزين المواد الغذائية التي تكفي ليومين، كما استعرضت المستودع الجاف، وفيه تكون المواد الغذائية مرتفعة عن الأرض بناء على اشتراطات سلامة الغذاء واشتراطات البلدية، مؤكدة: كما أننا نخاف الله سبحانه وتعالى في سلامة الحاج.

وأشارت إلى أنه في يوم 9 ذي الحجة والحجاج كلهم على عرفة، فريق منهم لا ينام، حتى يستقبل تعبئة ثلاجة التبريد المركزية مرة ثانية، حتى تكفيهم لإعداد الوجبات مدة 3 أيام وهم يوم 10 و11 و12 ذي الحجة.

أكثر المواقف المؤثرة

وعن أكثر المواقف التي أثرت فيها خلال خدمة الطهي للحجاج على مدار 14 عام، تذكرت الشيف إيناس موقفًا من واحدة من الحجاج جعلها تنفجر في البكاء أثناء تقديم وجبات الغداء في يوم عرفة، قائلة: "واحدة من الحجاج جاءت وقالت لي الله يكتب لك أجرنا"، مختتمة التقرير بقولها: "كلمة الحق، كثير من الرجال أبدعوا وتفوقوا عن النساء في عالم الطهي، ونرفع لهم قبعة الاحترام".



آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up