رئيس التحرير : مشعل العريفي

طبيب يكشف عن السبب الرئيسي للإصابة بالنقرس.. ويوضح أعراضه والأطعمة التي يجب تجنبها

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: كشف استشاري القلب الدكتور منور العنزي، عن السبب الرئيسي للإصابة بالنقرس، وأعراضه والأطعمة التي يجب تجنبها.

وقال العنزي، خلال تغريدة نشرها عبر حسابه على "تويتر": النقرس حامض اليوريك ناتج عن تفكك أحماض البورين الموجودة في مجموعة واسعة من الأطعمة النباتية والحيوانيّة، مشيرا: تعمل الكليتان على تصفية معظم حمض اليوريك في البول.

وأضاف: مستوى حامض اليوريك الطبيعي هو للرجال 4.0 - 8.5 ملغم، ( 0.24- 0.51 ملليمول)، وللنساء2.7- 7.3 ملغم (0.16- 0.43 ملليمول).

وأكمل: سبب النقرس هو استهلاك كميات كبيرة من هذه الأحماض (مصادرها اللحوم والخضروات عالية البروتين ) بحيث لا تستطيع الكليتين تصفيتها ممّا يؤدي لتراكمها على شكل حصيات صغيرة في الكلية نفسها أو كمركبات كريستالية في المفاصل، ولأن السبب الرئيس هو تناول كميات عالية من اللحوم يسمى النقرس بداء الملوك.

ولفت: أعراض النقرس الأساسية هي آلام المفاصل

ويظهر تأثير النقرس بشكل كبير على المفصل الكبير في إبهام كف القدم، لكنه قد يؤثر أيضًا على مفاصل الجسم الأخرى، مثل تلك التي توجد في كف القدم، والكاحلين، والركبتين، واليدين والحوض، وتستمر نوبة الألم الحادة ما بين خمسة إلى عشرة أيام، وقد تعود للظهور مرة أخرى في حال عدم علاج الحالة.

وزاد: ارتفاع حامض اليوريك و مريض الضغط قد يكون سببه علاج الضغط، والمدرات للبول مثل الثايازايد (آيزدركس) قد ترفع مستوى حامض اليوريك والسبب هو أن مدرات البول " تنشف الجسم" وترفع تركيز الحامض في الدم بالإضافة إلى أن المدرات تحفز الكليتين على تخزين الحامض وعدم إفرازه في البول كما أن ارتفاع حامض اليوريك بحد ذاته أحد أسباب ارتفاع الضغط.

وتابع: حمية مرض النقرس.. تجنب الأطعمة التالية أو تناولها بكميات قليلة جداً " لحم الضأن، المأكولات البحرية، ولحم الديك الرومي، ولحم الضأن، ولحم العجل، والقرنبيط، والبازلاء الخضراء والبقوليات، والفطر"، مشيرا: منتجات الألبان مسموح فيها وقد تخفض مستوى حامض اليوريك.

وختم: علاج النقرس بالأدوية، (في الحالات الحادة) المسكنات اللاستيرويدية ( مثل بروفين) لآلام المفاصل، وكولشيسين كمضاد للإلتهاب في حالة إلتهاب المفاصل الحاد، لافتا: العلاج المزمن " ألوبيورينول، فيبوكسوستات يعملان على الحد من معدلات حمض البوليك التي يفرزها الجسم، علاج حصوات الكلى دوائيا أو بالتكسير أو الجراحة".



arrow up