رئيس التحرير : مشعل العريفي

أول تعليق من " الخارجية الأمريكية " على تقرير صحيفة "وول ستريت" بشأن اتفاق محتمل لتطبيع العلاقات بين السعودية وإسرائيل

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر، في تصريح جديد لشبكة cnn، إن بلاده أجرت "محادثات مثمرة" مع حكومتي إسرائيل والسعودية لتطبيع العلاقات بين البلدين.



محادثات
وأضاف ميلر: "هناك عدد من القضايا التي ناقشناها، مع حكومتي إسرائيل والسعودية، وأتوقع حدوث المزيد من تلك المحادثات في الأسابيع المقبلة".
وتابع: "لقد أحرزنا تقدما في عدد من القضايا، لن أخوض في ماهية التقدم، لكن لا يزال الطريق طويلا لنقطعه بمستقبل غير مؤكد، لكنها قضية مهمة نعتقد أننا يجب أن نواصل متابعتها".
الاستقرار

وأشار ميلر إلى إنه لم يكن على علم بتقرير صحيفة وول ستريت جورنال الذي يفيد بأن الولايات المتحدة تريد من السعودية أن تنأى بنفسها عن الصين عسكريا واقتصاديا، كجزء من اتفاق تطبيع العلاقات بين السعودية وإسرائيل.
وذكر: "لا أريد التحدث بالتفصيل، ولكن من وجهة نظرنا، فإن الغرض من هذا الاتفاق هو زيادة الاستقرار في المنطقة وتطبيع العلاقات بين البلدين".


ضمانات
الجدير بالذكر تأتي هذه التصريحات في ضوء تقرير من صحيفة "وول ستريت جورنال" يقول إن الولايات المتحدة والسعودية اتفقتا على "الخطوط العريضة" لاتفاق يتم بموجبه إعلان السعودية اعترافها رسميا بإسرائيل، وفي المقابل، يتم توفير ضمانات أمنية للسعودية، وتطوير برنامجها النووي المدني، ومطالبة إسرائيل بتقديم تنازلات للفلسطينيين.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up