رئيس التحرير : مشعل العريفي

يضم طائرات وظيفتها أعلى من إطلاق النار .. تعرف على قدرات سلاح الجو الإسرائيلي الذي يستخدمه ضد حماس وعدد طائراته

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: وسّعت إسرائيل ضرباتها الجوية خلال عمليتها "السيوف الحديدية"، على حماس وذلك لأول مرة منذ 15 عاما من ناحية الطلعات الجوية واستهداف البنى التحتية في القطاع، مستغلة عدم امتلاك الحركة مضادات أرضية وأنظمة دفاع جوي.

قوات جوية متقدمة

ويمتلك الجيش الإسرائيلي قوات جوية متقدمة وقواعد عسكرية ذات قدرات عالية، تضم مئات الطائرات الحربية من أنواع مختلفة، كما الولايات المتحدة من أكبر مورد للطائرات الحربية إلى الجيش الإسرائيلي.

عدد الطائرات الإسرائيلية

ووفق موقع "غلوبال فاير بور" الأميركي، يصل عدد طائرات القوات الجوية الإسرائيلية إلى حوالي 595 مقاتلة، تشمل: 241 مقاتلة وطائرة اعتراضية، و23 طائرة هجومية، و15 طائرة نقل عسكري، و154 طائرة تدريب، و23 طائرة مهام خاصة، بالإضافة إلى 128 مروحية بينها 48 مروحية هجومية، و11 طائرة تزود بالوقود في الجو.

5 أنواع لطائرات الجو الإسرائيلية

طائرات القوات الجوية الإسرائيلية تنقسم إلى 5 أنواع وتشمل:

الطائرات المقاتلة

المروحيات العسكرية
طائرات النقل العسكري
طائرات التدريب
طائرات المهام الخاصة

" السرب 122 "

يضم سلاح الجوي الإسرائيلي، وفق موقع "إسرائيل ديفينس" في تقرير سابق، السرب 122، وهي طائرات لا تطلق النار ولا الصواريخ ولا تُجري معارك جوية، لكنها تحمل أنظمة رادار واتصالات متقدمة وتجلبها إلى ساحة المعركة؛ لمساعدة القوات الجوية في إنجاز مهامها. وهو سرب فريد من نوعه، إذ يضم مزيج أفراد من سلاح الجو وشعبة الاستخبارات العسكرية، وهم موظفون فنيون وجنود نظاميون ومستشارون مخضرمون في صناعة الطيران، يستطيعون التعامل مع أنظمة المراقبة والاتصالات التي تحملها طائرات السرب. وتتميز طائراته بقدرتها على التحليق عاليًا جدًا وبعيدًا جدًا بهدوء أكثر، ولها قدرة على البقاء في الجو لفترة طويلة بأقل الوقود.

قاعدة " بلماخيم " الجوية

وهذه القاعدة، بمنزلة منشأة عسكرية، وقاعدة جوية، ومطار عسكري، ووكالة فضاء، وهي الوحيدة في إسرائيل التي تشتمل على تخصصات متعددة، ويُمارَس فيها العديد من المهام التي تحظى بأهمية بالغة، وتحت غطاء كثيف من السرية.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up